السبت 2021/01/16

آخر تحديث: 17:50 (بيروت)

السعودية تعيد فتح سفارتها في الدوحة خلال أيام

السبت 2021/01/16
السعودية تعيد فتح سفارتها في الدوحة خلال أيام
© Getty
increase حجم الخط decrease
أعلن وزير الخارجية السعودية لأمير فيصل بن فرحان السبت، أن بلاده ستفتح سفارتها في العاصمة القطرية الدوحة خلال أيام.
وقال الوزير السعودي، خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الأردني أيمن الصفدي في الرياض، إنه "سيتم فتح سفارتنا لدى الدوحة بعد استكمال الإجراءات اللازمة خلال أيام"، لافتاً إلى أن السعودية "ستستعيد كامل العلاقات الدبلوماسية مع قطر".

وأكد بن فرحان أن بيان قمة العلا، التي عُقدت في 5 كانون الثاني/يناير 2020 في السعودية، وتم خلالها الاتفاق على المصالحة الخليجية، "سينعكس إيجاباً على دور مجلس التعاون الخليجي".

وفتحت الدول الموقعة على اتفاق المصالحة الخليجية في مدينة العلا السعودية منافذها الحدودية البرية والجوية والبحرية مع دولة قطر. 

وكانت السعودية قد أعادت فتح معبر سلوى-أبو سمرة الحدودي مع قطر عشية توقيع الاتفاقية، كما أعلنت الخطوط الجوية القطرية والسعودية إعادة تسيير الرحلات بين الدولتين.

كما أعادت الإمارات فتح كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية مع دولة قطر اعتباراً من السبت 9 كانون الثاني، ولحقتها البحرين الاثنين 11 كانون الثاني. 
 
من جهتها أعلنت الخطوط الجوية القطرية إنها ستسير رحلة يومية إلى القاهرة ابتداء من 18 كانون الثاني، على أن تبدأ في تسيير رحلتين أسبوعياً إلى الإسكندرية في ال25 من الشهر نفسه.

وكانت شركة مصر للطيران أعلنت عن خطط لاستئناف الرحلات اليومية إلى العاصمة القطرية الدوحة، وقالت إنها قد تضيف رحلة ثانية يومياً إذا كان الطلب كافياً. يأتي ذلك بعد إعلان القاهرة فتح مجالها الجوي أمام "الخطوط الجوية القطرية" في 13 كانون الثاني. 

وشهدت قمة العلا التوقيع على اتفاق لإنهاء الأزمة الخليجية. وأكد البيان الختامي للقمة، التي شارك فيها قادة مجلس التعاون الخليجي بحضور وزير الخارجية المصري، وقوف دول مجلس التعاون الخليجي صفاً واحداً في مواجهة أي تهديد تتعرض له أي من دول المجلس، مشدداً على عدم المساس بسيادة أي دولة أو استهداف أمنها.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها