الجمعة 2021/01/15

آخر تحديث: 13:56 (بيروت)

ترامب يضع إسرائيل والدول العربية تحت قيادة عسكرية واحدة

الجمعة 2021/01/15
ترامب يضع إسرائيل والدول العربية تحت قيادة عسكرية واحدة
© Getty
increase حجم الخط decrease
أصدر الرئيس الأميركي دونالد ترامب قراراً يقضي بضم إسرائيل إلى القيادة العسكرية الوسطى في الشرق الأوسط، عكس ما كان معمولاً به سابقا عندما كانت تابعة للقيادة الأميركية في أوروبا.

القرار الذي حصلت عليه صحيفة "وول ستريت جورنال" قبل الإعلان عنه رسمياً يأتي في سياق ضغوط مارستها مجموعات موالية لإسرائيل كانت تدعو منذ وقت طويل إلى تشجيع التعاون العسكري لمواجهة الخطر الذي قد تشكله إيران بالنسبة للمنطقة.

ووفقاً للصحيفة الأميركية، فإن الخطوة تعني أن القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) ستشرف على رسم سياسات عسكرية ستشمل كلّا من إسرائيل والدول العربية، ما يشكل نقلة نوعية عما كان معمولاً به طيلة عقود طويلة. وأضافت "وول ستريت جورنال" أن الخطوة تندرج كذلك ضمن سلسلة من القرارات التي اتخذتها إدارة ترامب في أيامها الأخيرة لرسم ملامح أجندة الأمن القومي التي سيرثها الرئيس المقبل جو بايدن، موضحة أن القرار اتخذه ترامب قبل أيام لكن لم يعلن عنه رسمياً بعد.

وقالت إنه في أعقاب اتفاقيات التطبيع التي وقعتها إسرائيل أخيرا مع دول عربية "زادت الجماعات الموالية لتل أبيب من ضغوطها لدفع القيادة المركزية لتحمل مسؤولية العمليات العسكرية والتخطيط التي تشمل إسرائيل، وذلك لتشجيع تعاون أكبر بين إسرائيل وجيرانها العرب".

وأوضحت الصحيفة أن "المعهد اليهودي للأمن القومي الأميركي"، الذي يعد من أنشط مجموعات الضغط الموالية لإسرائيل ويدعم التعاون العسكري الوثيق بين تل أبيب وواشنطن، مارس ضغوطاً في كانون الأول/ديسمبر 2020 من أجل تبني القرار بدعوى دعم الاصطفاف الجديد بين إسرائيل ودول عربية في مواجهة إيران.

وتعليقاً على القرار، قال الجنرال المتقاعد والقائد السابق للقيادة المركزية أنطوني زيني إنه التوقيت الصحيح للقيام بذلك. وأضاف "قد نرى بلداناً عربية أخرى تعترف بإسرائيل، وبالتالي فإنه من المنطقي جعلهم تحت قيادة أميركية موحدة".

وتابع: "سيجعل ذلك التعاون الأمني يسير على نحو أفضل. هذا الأمر كان سيبدو غير منطقي في الماضي لأنه كانت هناك حالة غير ثقة كبيرة. لقد كانت هناك مخاوف من أنه في حال كانت إسرائيل ضمن القيادة المركزية، سيتم مشاركة معلومات استخباراتية حول الدول العربية بين الولايات المتحدة وإسرائيل".

وفيما كان ترامب يوسع قاعدة مواجهة إيران في الشرق الأوسط، انهالت عشرات الصواريخ في منطقة الصحراء المركزية في وسط إيران. وأعلن الحرس الثوري الإيراني الجمعة، عن مناورات عسكرية دفاعية تحت مسمى "الرسول الأعظم" في منطقة الصحراء المركزية وسط إيران.

وأطلق الجيش الإيراني أعداداً كبيرة من صواريخ أرض-أرض باليستية بالتزامن مع تسيير الطائرات المسيرة الهجومية الحاملة للقنابل. وتمكنت الصواريخ والمسيرات من تدمير أهداف العدو المفترضة، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها