آخر تحديث:22:09(بيروت)
الإثنين 03/08/2020
share

رياض حجاب يطالب باعادة تأهيل المعارضة السورية ومؤسساتها

المدن - عرب وعالم | الإثنين 03/08/2020
شارك المقال :
رياض حجاب يطالب باعادة تأهيل المعارضة السورية ومؤسساتها © Getty
كشف مبعوث وزارة الخارجية الأميركية الخاص إلى سوريا جويل رايبورن عن لقاء جمع رئيس الحكومة السورية المنشق رياض حجاب مع مسؤولين في وزارة الخزانة الأميركية وأعضاء مجموعة تنسيق "قيصر" في إطار زيارة حجاب للعاصمة الأميركية واشنطن.

وقال إن "المسؤولة في وزارة الخزانة داس آنا موريس أجرت وأعضاء مجموعة تنسيق قيصر مناقشات قيّمة مع حجاب حول أفضل السبل لتطبيق عقوبات قيصر، وإنهاء معاناة الشعب السوري على يد نظام الأسد".

وأشار المسؤول الأميركي إلى أنه عقد محادثات مهمة مع "حجاب" لليوم الثاني في العاصمة واشنطن، مضيفاً "يسرني جداً أن أتمكن من مواصلة المناقشات مع رياض حجاب لليوم الثاني في واشنطن، تحدثنا عن ضرورة التعاون مع قطاعات المجتمع السوري كافة للبحث عن حل سياسي لكل الشعب السوري". 

ويزور حجاب الذي شغل منصب رئيس هيئة التفاوض المعارضة العاصمة الأميركية واشنطن. وأكد حجاب خلال ندوة في معهد السياسات الدولية بواشنطن حول "تحولات المشهد السوري وآليات التعامل معها"، على ضرورة إعادة هيكلة المعارضة السورية مع الحفاظ على المؤسسات القائمة الحالية.

وقال: "أنا أدعو إلى إعادة تأهيلها، وإعادة تشكيل مؤسساتها مع التأكيد على أهمية المحافظة على مؤسسات المعارضة، ولكن هذه المؤسسات بعد 9 سنوات تحتاج إلى إعادة تشكيل وترتيب من جديد لتقويتها وتوسيع تمثيلها".

وأضاف أنه "يجب ألا تكون المعارضة طرفاً في تلك الخلافات الإقليمية، ويجب أن يعنينا الشأن السوري أولاً ونحن بحاجة الجميع ولا مصلحة لنا أن نكون طرفاً بأي خلاف، بل أن نكون على مسافة واحدة من الجميع لنستطيع أن نقدم لشعبنا الخلاص والفرج".

وفي ما يتعلق بالانتخابات، شدد حجاب على أن "الانتخابات في سوريا تحتاج إلى عمل كبير من أجل ضمان إجراء انتخابات حرة ونزيهة"، مشيراً إلى أن الأجواء حالياً في سوريا غير مناسبة لإجراء انتخابات لأنها تقع تحت مناطق نفوذ جهات عديدة فمناطق تابعة للنظام وثانية للمعارضة، وأخرى ل"قسد". كما أن اللاجئين في المخيمات غير قادرين على الانتخاب نظراً لأن معظمهم لا يمتلكون الوثائق الرسمية اللازمة.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها