الخميس 2020/04/02

آخر تحديث: 10:36 (بيروت)

واشنطن قلقة من اغتيال معارض إيراني في تركيا

الخميس 2020/04/02
واشنطن قلقة من اغتيال معارض إيراني في تركيا
بومبيو: الدبلوماسيون الإيرانييون عملاء إرهاب (Getty)
increase حجم الخط decrease
قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن "التقارير عن تورط ديبلوماسيين إيرانيين في إغتيال معارض لنظام طهران في تركيا، مقلقة، لكنها تتسق مع مهام أولئك الموظفين".

وأضاف بومبيو في تغريدة على موقع "تويتر"، أن "الديبلوماسيين الإيرانيين عملاء إرهاب، وقد ارتكبوا إغتيلات وتفجيرات عديدة في أوروبا خلال العقد الماضي".

وقال مسؤول كبير  في الإدارة الأميركية ل"رويترز"، إن الولايات المتحدة تعتقد أن "وزارة الإستخبارات والأمن الإيرانية ضالعة بشكل مباشر في إغتيال المعارض الإيراني مسعود مولوي وردنجاني في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي في تركيا".

وقال المسؤول الأميركي الكبير أنه "بالنظر إلى سجل إيران في اغتيال المعارضين الإيرانيين والوسائل التي استخدمت في تركيا فإن حكومة الولايات المتحدة تعتقد أن وزارة الإستخبارات والأمن الإيرانية ضالعة بشكل مباشر في مقتل وردنجاني".

ولم تعلن الولايات المتحدة في السابق تقييمها بشأن الجهة التي ربما تكون مسؤولة عن الواقعة.
ويأتي التقييم الأميركي وسط حملتها الرامية لممارسة "الضغط الأقصى" على طهران والتي يهدف الرئيس دونالد ترامب من خلالها أن يجبر إيران على الحد من برنامجها الصاروخي ومن استخدام قوات بالوكالة في العراق واليمن ولبنان.
واغتيل وردنجاني بالرصاص في أحد شوارع إسطنبول في 14 تشرين الثاني/نوفمبر 2019. وذكرت "رويترز" نقلا عن مسؤولين أتراك أن ضابطي مخابرات في القنصلية الإيرانية باسطنبول حرضا على اغتياله.

في المقابل لم تتهم السلطات التركية علانية الحكومة الإيرانية بالمسؤولية عن الجريمة وقتها لكن المسؤولين الأتراك قالوا ل"رويترز" إن "أنقرة ستثير مسألة اغتيال وردنجاني مع طهران".

وتقول الشرطة التركية إن وردنجاني كان يعمل في الأمن الإلكتروني بوزارة الدفاع الإيرانية وتحول إلى منتقد قوي لسلطات بلاده.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها