السبت 2020/03/28

آخر تحديث: 20:54 (بيروت)

كورونا عربياً:قطر تسجل أول وفاة..والعراق يتخوف من مجاعة

السبت 2020/03/28
كورونا عربياً:قطر تسجل أول وفاة..والعراق يتخوف من مجاعة
أكثر من 2700 إصابة بفيروس "كورونا" في الخليج العربي (Getty)
increase حجم الخط decrease
ارتفع عدد المصابين بفيروس كورونا في الدول العربية، وسجلت قطر أول حالة وفاة، فيما تخوف العراق من مجاعة قد تصيبه نتيجة حظر التجول الذي فرضته السلطات.

وأعلنت وزارة الصحة العراقية ارتفاع وفيات كورونا إلى 42 والإصابات إلى 506، بعد تسجيل حالتي وفاة و48 إصابة.

وحذرت لجنة حقوق الإنسان في البرلمان العراقي، من تعرض البلاد إلى "مجاعة" على خلفية حظر التجوال المفروض على جميع المحافظات، إثر تفشي فيروس كورونا.

وأكدت وزارة التجارة العراقية، السبت، إصابة الوكيل الأقدم في الوزارة، وليد الحلو، بالفيروس.

وقال وزير الصحة الأردني سعد جابر، السبت، إن 11 حالة جديدة مصابة بالفيروس سجلت في البلاد، مشيراً إلى أن العدد الكلي للحالات المسجلة بلغ 246 حالة، بينهم المتعافون والمسنة المتوفية منتصف ليلة الجمعة السبت.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، السبت، أن عدد الإصابات بالفيروس، بلغ حتى السبت، 97 حالة، بينها 9 حالات في قطاع غزة والبقية في الضفة الغربية المحتلة.

وأوضحت الوزارة، في تقريرها اليومي حول تطورات فيروس "كورونا" في فلسطين، أنه لا تتوفر معلومات شاملة حول الإصابات في كامل محافظة القدس بسبب إعاقة الاحتلال الإسرائيلي وعدم سماحه للجهات الرسمية الفلسطينية بالحصول على معلومات المرضى الفلسطينيين في المحافظة.

وأعلنت وزارة الصحة المصرية، السبت، تسجيل 40 حالة إيجابية جديدة لفيروس كورونا و6 وفيات بينهم رجل إيطالي، و5 مصريين .

وذكرت الوزارة أن العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى السبت، هو 576 حالة من ضمنهم 121 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و36 حالة وفاة.

وأعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، السبت، تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس "كورونا" ليرتفع الإجمالي إلى 3.

وارتفع عدد إصابات فيروس كورونا في موريتانيا، السبت، إلى 5 مصابين، عقب تسجيل حالتين جديدتين. وقال وزير الصحة، محمد نديرو ولد حامد، إن إحدى الإصابتين لزوجة مصاب بالفيروس معلن عنه سابقاً، والثانية لمواطن عاد مؤخراً من السنغال. وعلقت موريتانيا الدراسة وأغلقت الحدود وأوقفت الرحلات الجوية في إطار الإجراءات الاحترازية لمكافحة انتشار الفيروس.

وأعلنت وزارة الصحة السودانية ارتفاع إصابات كورونا إلى 5، عقب تسجيل حالتين جديدتين قدمتا من فرنسا والإمارات. 

الخليج العربي

وسجلت قطر أول حالة وفاة بالفيروس وهي لمقيم من التابعية البنغلادشية، كما سجلت 28 إصابة جديدة ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات فيها إلى 590، فيما شفيت حالتان.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية أنّ المتوفى البالغ من العمر 57 عاماً كان يعاني من أمراض مزمنة.

ومعظم الإصابات في قطر لعمّال وافدين. وأغلقت السلطات جزءاً كبيراً من المنطقة الصناعية التي يعمل ويعيش فيها العديد من العمال.

أعلنت وزارة الصحة السعودية، السبت، تسجيل 99 حالة إصابة جديدة في المملكة 10 منها مرتبطة بالسفر ليصل إجمالي إصابات كورونا في البلاد 1203.

وقال المتحدث باسم الوزارة الدكتور محمد العبدالعالي، خلال مؤتمره الصحافي اليومي، إنه تم تسجيل وفاة مواطن بالرياض ليصل إجمال الوفيات إلى 4، وتعافي حالتين جديدتين.

وفي سلطنة عمان، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 21 إصابة جديدة بالفيروس، وأن 8 منها مرتبطة بمخالطة مرضى سابقين، و8 مرتبطة بالسفر، ليكون إجمالي عدد المصابين 152 مصابا. وأضافت الوزارة أن إجمالي عدد المصابين المتعافين بلغ 23 مصابا، كما تخضع خمس حالات مشتبه في إصابتها للتقصي الوبائي.

ووثقت وزارة الصحة الكويتية، السبت، تسجيل 10 إصابات بالفيروس ليرتفع إجمالي الحالات في البلاد إلى 235.

وفي مملكة البحرين ارتفعت السبت حالات التعافي من الفيروس إلى 265 حالة بعد خروج 11 شخصاً خلال الساعات الماضية من مركز العزل والعلاج. وأعلنت وزارة الصحة تسجيل 3 إصابات جديدة ليصل إجمالي الحالات المُصابة بالفيروس 207 حالة.

وأعلنت وزارة الصحة في الإمارات، السبت، عن تسجيل 63 حالة جديدة بالفيروس، ليصل إجمالي عدد حالات الإصابة بالفيروس المستجد في الدولة إلى 468 حالة.

وأكدت استكمال عمليات تعقيم الشوارع والمناطق، مشيرة إلى أن التزام المواطنين والمقيمين أنجح أيضا جهود عمليات التعقيم.

المغرب العربي
وارتفع العدد الإجمالي لعدد الإصابات بفيروس كورونا في المغرب إلى 358 حالة، بعد تسجيل 13 إصابة جديدة السبت، وكشفت وزارة الصحة أن عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي بلغ 1455 حالة، فيما بقي عدد الوفيات مستقرا عند 23 وفاة، وعدد الحالات التي تعافت 11 شخصاً.
وأعلنت السلطات الجزائرية، السبت، تسجيل 3 وفيات و45 إصابة جديدة بكورونا، لترتفع الوفيات إلى 29، والإصابات إلى 454.

وارتفعت وفيات فيروس "كورونا" في تونس، السبت، إلى 8 إثر تسجيل حالة جديدة في مدينة صفاقس جنوب البلاد.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها