آخر تحديث:11:10(بيروت)
الإثنين 23/03/2020
share

بسبب كورونا..روسيا تفصل قوات النظام عن الميليشيات الإيرانية

المدن - عرب وعالم | الإثنين 23/03/2020
شارك المقال :
بسبب كورونا..روسيا تفصل قوات النظام عن الميليشيات الإيرانية روسيا خائفة على عناصرها من أن ينتقل فيروس كورونا إليهم (Getty)
كشف قيادي في "الجيش السوري الحر" عن قيام روسيا بفصل جيش النظام السوري وتحديداً التشكيلات المدعومة من الجانب الروسي عن المليشيات التابعة لإيران.

وأرجع النقيب عبد السلام عبد الرزاق ذلك، في حديث ل"المدن"، إلى الخشية الروسية من تفشي فيروس كورونا بين تشكيلات جيش النظام. وأوضح أن روسيا فصلت مواقع انتشار التشكيلات المدعومة منها (الفيلق الخامس، الفرقة 25 مهام خاصة)، عن مواقع انتشار المليشيات الإيرانية، بعد الأنباء عن تفشي كورونا بين عناصر الأخيرة.

ومن الواضح، بحسب عبد الرزاق، أن روسيا اتخذت القرار كإجراء احترازي لمنع وصول فيروس كورونا إلى عناصرها من عسكريين وشرطة عسكرية، ممن هم على احتكاك مباشر مع قوات جيش النظام.

وكانت مصادر متطابقة قد أكدت انتقال كورونا إلى عناصر المليشيات الإيرانية المنتشرة في سوريا، عن طريق ما يعرف ب"الحجاج الإيرانيين" الذين لا زالوا يتوافدون إلى سوريا، لزيارة الأضرحة الدينية في دمشق وحلب وغيرها.

واعتبرت مصادر عسكرية أن حسابات كورونا والخوف من تفشي الجائحة، أسهمت إلى حد بعيد في الحفاظ على وقف إطلاق النار في شمال غرب سوريا، غير أن عبد الرزاق لم يوافق ذلك، عازياً استمرار العمل بالتهدئة إلى الجدية التركية في الحفاظ على وقف إطلاق النار، الذي تم التوصل إليه في موسكو.

والأحد، اعترف النظام السوري للمرة الأولى، بوصول فيروس كورونا إلى مناطق سيطرته؟ وقال وزير صحته، نزار يازجي، إنه تم تسجيل أول إصابة ب"كورونا"، لشخص قادم من خارج البلاد، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل معها.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها