الجمعة 2020/02/28

آخر تحديث: 17:04 (بيروت)

كورونا يتمدد..والإيرانيون أكثر المصابين

الجمعة 2020/02/28
كورونا يتمدد..والإيرانيون أكثر المصابين
© Getty
increase حجم الخط decrease
لا زالت ايران تسجل ارتفاعاً بعدد الحالات المسجلة بفيروس "كورونا". وقال مسؤول العلاقات العامة في وزارة الصحة الإيرانية كيانوش جيهانبور في تصريح الجمعة، إن عدد الوفيات بالفيروس ارتفع إلى 34.

وأضاف أن عدد المصابين بالفيروس في عموم البلاد ارتفع إلى 388 شخصاً. وأوضح أنه جرى تسجيل 8 حالات وفاة جديدة بسبب الفيروس منذ الخميس، وحتى اليوم، فيما بلغت الزيادة في عدد الإصابات 143 حالة. كما لفت إلى تعافي 73 شخصا من المصابين بالفيروس.

وتوفي سفير طهران السابق لدى الفاتيكان، حجة الإسلام هادي خسروشاهي، جراء إصابته بالفيروس، كما أصيبت نائبة الرئيس الإيرانيّ لشؤون المرأة والأسرة معصومة ابتكار ما دفع جميع أفراد فريق مساعدة الرئيس  الى أجراء فحوص للتأكد من عدم انتقال العدوى إليهم.

ودعا الرئيس الإيراني حسن روحاني المواطنين الايرانيين إلى تجنب السفر والتنقل بين المحافظات"، مشدداً على "ضرورة الامتثال لجميع قرارات اللجنة الخاصة بمكافحة الفيروس".

وأعلن وزير الصحة الإيراني سعيد نمكي، إغلاق كافة المدارس في البلاد من السبت حتى الثلاثاء، مشدداً على أن "الشعب الإيراني بكل مكوناته وأطيافه إلى جانب القطاع الطبي سيدهش العالم بتحقيقه شعار "سنهزم كورونا".

وقال مدير برنامج الطوارئ في منظمة الصحة العالمية مايك رايان إن التفشي في إيران قد يكون أسوأ من المعلن.

وفي الدول العربية طلبت الولايات المتحدة من قواتها في السعودية تجنب المواقع المزدحمة بما في ذلك المراكز التجارية ودور العرض السينمائي ، بسبب انتشار "كورونا" في دول مجاورة، وذلك بحسب وثيقة صادرة عن السفارة الأميركية.

وتم وضع فندقين في أبوظبي تحت الحجر الصحي الاحترازي بسبب مخاوف من "كورونا". وألغت السلطات في أبو ظبي طوافاً للدراجات عقب اكتشاف مصابين بالفيروس من الجنسية الإيطالية، وأخضع جميع المشاركين في الطواف للفحوص الطبية، ويناهز عدد المصابين ب"كورونا" في البلاد 27. كما أوقفت الامارات خدمات نقل الركاب بالعبّارات مع إيران حتى إشعارآخر.

وأعلنت البحرين الجمعة، تسجيل 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد المصابين إلى 36 شخصاً.

وفي الكويت، أعلنت وزارة الصحة تسجيل حالتين مصابتين بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات إلى 45 حالة مؤكدة. وسيعلق الجيش الكويتي الدراسة بالكليات والمدارس العسكرية لمدة أسبوعين، اعتباراً من الأول من آذار/مارس. كما تم تعليق الدراسة في أكاديمية سعد العبدالله للعلوم الأمنية، ووقف جميع البرامج التدريبية والأنشطة في معهد الدراسات المصرفية.

عالميا، ارتفع عدد الدول التي سجلت إصابات بفيروس "كورونا" عن الخمسين وأعلنت بلدان في ثلاث قارات اكتشاف أول حالات إصابة لديها بفيروس كورونا فيما يتأهب العالم لتحول المرض إلى وباء.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس إنه "يتعين على جميع البلدان أن تتأهب لأن هذا الفيروس قد يتحول لوباء"، لافتاً الى أن "هذا ليس وقت الذعر بل وقت التحرك للوقاية من العدوى وإنقاذ الأرواح الآن".

وأعلنت أربعة بلدان جديدة اكتشاف أولى حالات إصابة مما يرفع عدد الدول التي ظهر بها المرض بخلاف الصين إلى 55 وبلغ عدد الحالات الجديدة نحو 3700 فيما وصل عدد الوفيات إلى 70. وسُجل نحو 75 في المئة من حالات الإصابة الجديدة في دول غير الصين.

وتأكدت إصابة إيطالي سافر إلى نيجيريا هذا الأسبوع بالفيروس ليكون أول حالة تسجل هناك. وأعلنت نيوزيلندا اكتشاف أول حالة لشخص عائد من إيران. ووضع رئيس منغوليا باتولغا خالتما ومسؤولون في حكومته قيد الحجر الصحي لمدة 14 يوماً عقب عودتهم من زيارة للصين مخافة إصابتهم بفيروس "كورونا".

وفي شرق أوروبا أعلنت روسيا البيضاء وليتوانيا اكتشاف إصابات بالفيروس. وتضاعف عدد الحالات المصابة في فرنسا إلى 38 فيما حذرت ألمانيا من وباء وشيك وسجلت 60 حالة إصابة، وأعلنت اليونان بوابة اللاجئين القادمين من الشرق الأوسط، تشديد الرقابة على الحدود.

كذلك ارتفع عدد الوفيات في إيطاليا، الأكثر تضرراً في أوروبا، إلى 17 فيما زاد عدد المصابين بأكثر من مئتي حالة جديدة إلى 655 شخصاً.

ورصدت كوريا الجنوبية أكبر عدد من الحالات خارج الصين حيث أعلنت الجمعة اكتشاف 315 حالة إصابة جديدة ليصل العدد الإجمالي للإصابات إلى 2337.

وتجاوز عدد الإصابات المؤكدة في اليابان 200 حالة توفي أربعة منها باستثناء أكثر من 700 حالة وأربع وفيات ضمن من كانوا على متن السفينة السياحية "دايموند برنسيس" التي كانت خاضعة للحجر الصحي.

وفي بر الصين الرئيسي، حيث نشأ الفيروس في نهاية العام الماضي، تأكدت 327 حالة جديدة وهو أقل معدل منذ 23 كانون الثاني/يناير وبهذا يتجاوز عدد المصابين 78800 حالة والوفيات نحو 2800.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها