الجمعة 2019/08/30

آخر تحديث: 07:06 (بيروت)

بيدرسن:أيلول شهر سوري حاسم

الجمعة 2019/08/30
بيدرسن:أيلول شهر سوري حاسم
Getty ©
increase حجم الخط decrease
قدم مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسن، الخميس، إحاطة تفصيلة إلى مجلس الأمن عن الوضع في سوريا، وقال فيها:

شكرا سيدتي الرئيسة.
حجم العنف وعدم الاستقرار في سوريا مقلق للغاية. لدينا عدد متزايد من القتلى المدنيين.  ملايين النازحين، عشرات الآلاف من المحتجزين أو المفقودين؛ أجزاء كبيرة من الأراضي السورية مجزأة بين مختلف الجهات الفاعلة؛ المواجهات بين الدول على محاور متعددة؛ داعش مجدد يكثف هجماته الانتحارية؛ ولم يتم بعد إطلاق عملية سياسية حقيقية.

هذه الديناميات يمكن ويجب أن تتغير. اسمحوا لي أن أسلط الضوء على الأخطار التي تواجهنا، ولكن أيضا على احتمالات إطلاق المسار السياسي. واسمحوا لي أن أبرز أهمية دعم هذا المجلس إذا أردنا أن نبدأ في تغيير الديناميات الآن.

سيدتي الرئيسة،

اسمحوا لي أن أبرز خمسة شواغل رئيسية فورية فيما يتعلق بالحالة على أرض الواقع.

اسمحوا لي أن أبدأ مع الوضع في الشمال الغربي. على الرغم من محاولة روسية تركية لإعادة وقف إطلاق النار أعلنت في أوائل أغسطس، استؤنفت الأعمال العدائية في إدلب وحولها بسرعة. استعاد هجوم حكومي كبير الطرف الجنوبي من منطقة التصعيد. تستمر الغارات الجوية الموالية للحكومة والقصف والصواريخ وقذائف الهاون. قتل المزيد من المدنيين، كما أوضح مارك (وكيل الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية والإغاثية مارك لوكوك). وفر الكثيرون من منازلهم. تعرض المزيد من المرافق الصحية والبنية التحتية المدنية الأخرى لأضرار - حتى الأسواق والمدارس ومخيمات المشردين داخلياً ومحطات المياه. تم تهجير المدن تقريبًا بالكامل، حيث يفر المدنيون، بمن فيهم النساء والأطفال، من القصف وتقطع السبل دون مأوى أو طعام أو ماء.

تفيد تركيا أن إحدى قوافلها العسكرية في إدلب واجهت هجمات جوية. في هذه الأثناء، تم تطويق مركز المراقبة التابع لها في مدينة مورك من قبل القوات الموالية للحكومة، وهو تذكير بأن الوضع ينطوي على خطر نشوب صراع دولي.

اجتمع الرئيسان بوتين وأردوغان، الثلاثاء، 27 آب/أغسطس، وأشارا إلى أنهما توصلا إلى تفاهمات مشتركة بشأن كيفية تحقيق الاستقرار في الحالة استنادا إلى مذكرة التفاهم المبرمة في أيلول/سبتمبر 2018. لا يسعنا إلا أن نرحب بهذه الدبلوماسية الرفيعة المستوى وهذه التصريحات ونأمل أن تجلب الهدوء إلى إدلب. لكن اسمحوا لي أن أعرب عن أخطر القلق من أن العنف لم يهدأ حتى الآن.

سيدتي الرئيسة،

لا أحد يدعي أن هناك أي حل سهل للتحدي المتمثل في مواجهة جماعة إرهابية مدرجة في قائمة مجلس الأمن هي حياة تحرير الشام - وكذلك جماعات مثل حراس الدين والمقاتلين الإرهابيين الأجانب. يجب أن تتوقف هجماتهم. لكن مكافحة الإرهاب لا يمكنها تعريض 3 ملايين مدني للخطر ولهم الحق في الحماية بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي. الأعمال التي تقتل وتشريدهم يجب أن تتوقف الآن. يحتاج الوضع في إدلب إلى حل سياسي في الغالب.

اسمحوا لي أن أنتقل إلى الوضع في الشمال الشرقي. اندلعت التوترات في يوليو مع تركيز القوات على الجانب التركي من الحدود. ساعد التقدم في المحادثات الأمريكية التركية في شهر أغسطس في تجنب الصراع، ونحن نتابع عن كثب التطورات حيث يبدو أنه تم اتخاذ الخطوات الأولى لتنفيذ هذه التفاهمات المؤقتة. لكن هناك حاجة إلى تسوية سياسية ملموسة، كما قال الأمين العام، تحترم سيادة سوريا وسلامتها الإقليمية ووحدتها؛ يأخذ في الاعتبار المخاوف الأمنية التركية المشروعة؛ وينص على رفاهية السكان السوريين المتنوعين في تلك المنطقة وأن أصواتهم مسموعة.

ثالثاً، التوترات الإسرائيلية الإيرانية. أكدت إسرائيل أنها شنت غارات جوية على أطراف دمشق في 24 أغسطس. وقالت إسرائيل إن هدفها هو استباق هجمات الطائرات بدون طيار التي نُفِّذت من الأراضي السورية والتي صرحت بأنها كانت مخططة من قبل عناصر قوة القدس الإيرانية والميليشيات الشيعية في سوريا. قالت وسائل الإعلام السورية إن أنظمة الدفاع الجوي السورية اعترضت الصواريخ المعادية قبل أن تصل إلى أهدافها. قال حزب الله إن اثنين من مقاتليه قتلا في الغارات وهدد بالانتقام من لبنان. هذه الإجراءات التصعيدية مقلقة للغاية. أحث جميع الأطراف على احترام سيادة سوريا وبالفعل لجميع الدول في المنطقة، بالامتناع عن الهجمات والاستفزازات وإظهار أقصى درجات ضبط النفس، سواء في العمل أو في الخطابة.

رابعاً، في جنوب غرب سوريا، تشكل تقارير الاعتقالات والمظاهرات وحالات الاختفاء والاغتيالات مصدر قلق بالغ. لقد سلط مارك الضوء على التحديات في الركبان والهول، وليس لدي ما أضيفه إلى ذلك.

خامساً، دعونا نتذكر أن الأسر السورية تواجه أخطاراً متعددة - الصراع العنيف والإرهاب والتهجير والتجنيد والاحتجاز التعسفي والتعذيب والانفصال والعنف القائم على النوع الاجتماعي وعدد لا يحصى من قضايا الحماية الأخرى. يواجه السوريون أيضا مستويات غير مسبوقة من الفقر، وأوجه القصور الاقتصادية، والشعور باليأس. وما زال ملايين اللاجئين السوريين يرون عقبات أمام العودة الآمنة والكريمة والطوعية.

سيدتي الرئيسة،

يجب أن يكون أوضح من أي وقت مضى أنه لا يوجد حل عسكري لسوريا. لم يكن وقف إطلاق النار على الصعيد الوطني، المنصوص عليه في القرار 2254، أكثر أهمية وضرورية على الإطلاق، بما في ذلك مسألة السلام والأمن الدوليين. ومن الواضح أن العملية السياسية والحل السياسي في نهاية المطاف فقط هي التي يمكنها استعادة سيادة سوريا وحماية حقوق ومستقبل جميع السوريين، والبدء في معالجة الانقسامات العميقة داخل المجتمع السوري.

سيدتي الرئيسة،

لهذا السبب، حتى في خضم القتال، لم أدخر جهداً في الاضطلاع بولايتي لتسهيل المفاوضات داخل سوريا التي تحدد عملية وضع دستور جديد، وبموجب ذلك تجري انتخابات حرة ونزيهة تحت إشراف الأمم المتحدة، تماشياً مع القرار 2254. لقد استشرت بعناية حكومة الجمهورية العربية السورية ولجنة المفاوضات السورية المعارضة، من أجل التوصل إلى اتفاق متين على عقد لجنة دستورية موثوقة ومتوازنة وشاملة، بقيادة سورية وتعود لسوريا. تحت رعاية الأمم المتحدة في جنيف والتي يمكن أن تكون بمثابة فتاحة باب لعملية سياسية أوسع. أشكر كل من الحكومة والمعارضة على الحوار الموضوعي والمفتوح الذي يجريه كل منهما مع الأمم المتحدة. طوال ذلك، كان من الواضح أنه لم يتم الاتفاق على شيء حتى يتم الاتفاق على كل شيء. ومع ذلك، هناك تفاهم قوي على رئيسين مشاركين متساويين، أحدهما من قبل الحكومة والآخر من المعارضة؛ على تسهيل الأمم المتحدة من خلال مساعي الحميدة، على عتبة التصويت بنسبة 75% في حين تسعى جاهدة للتوصل إلى توافق في الآراء؛ وعلى هيئة كبيرة مؤلفة من 150 عضواً وهيئة صغيرة مؤلفة من 45 عضواً؛ وعلى التزام واضح بضمان سلامة وأمن أعضاء اللجنة وأقاربهم.

في أوائل شهر يوليو، عقدت محادثات مثمرة مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم وقيادة لجنة المفاوضات السورية المعارضة حول جميع التفاصيل المتبقية من حزمة لحل الأسماء المعلقة والموافقة على الاختصاصات والنظام الداخلي الأساسي.

سيدتي الرئيسة،

تم الانتهاء من الحزمة تقريباً، والفروق البارزة، في تقييمي، بسيطة نسبياً. أنا مقتنع بأننا يمكن أن نختتم المفاوضات وانا على اتصال مع كل من المعارضة والحكومة. كما نقلت استعدادي للعودة إلى دمشق في المستقبل القريب كجزء من استكمال العمل. آمل بهدوء أن تكون الأمم المتحدة في وضع يسمح لها بالإعلان عن اتفاق قبل بدء الجمعية العامة.

لقد قدمت حكومتا روسيا وتركيا مساعدة خاصة وتدعم بالكامل قيادة الأمم المتحدة لعملية التفاوض بشأن اللجنة الدستورية. سأزور إيران قريباً، وأتطلع إلى دعمها المستمر. ليس لدي أدنى شك في أن عقد قمة لرؤساء روسيا وتركيا وإيران المخطط عقدها في منتصف سبتمبر يمكن أن يسهم في الجهود الجارية.

أقدر الدعم القوي الذي قدمته الولايات المتحدة والعديد من الدول الأوروبية والعربية لجهود الأمم المتحدة الشاملة، والدعم الفعال من الاتحاد الأوروبي. إنني أتطلع إلى زيارة وإجراء مشاورات في واشنطن في وقت لاحق من هذا الأسبوع. أواصل حث الولايات المتحدة والاتحاد الروسي بشدة على تعميق حوارهما المباشر بناءً على الجهود التي بذلوها خلال هذا العام.

سيدتي الرئيسة،

في الأشهر الأخيرة، سمعت أن بعض السوريين يتفاعلون بسخرية من فكرة التقدم المحرز في اللجنة الدستورية في جنيف بينما يزداد العنف ولا يتم إحراز أي تقدم في الملفات الأخرى. لقد وجدت أن الأفكار المستقاة من مجموعة واسعة من المجتمع المدني السوري والنساء السوريات، بما في ذلك عبر غرفة دعم المجتمع المدني والمجلس الاستشاري للمرأة، مهمة للغاية في هذا الصدد. أنها تكشف عن حقيقة كامنة. لا يمكن أن تكون عملية قابلة للاستمرار تتعلق فقط بالاجتماعات في جنيف. يحتاج إلى معالجة مشاكل الحياة الحقيقية للسوريين، منذ البداية.

ليكون مدخلاً ذا معنى، ولكي تكون اللحظة التي تحول الصفحة نحو سوريا جديدة، يجب أن يكون إطلاق لجنة دستورية مصحوبًا بتدابير لها تأثير حقيقي على الأرض.

قد يكون اتخاذ إجراء حقيقي بشأن المحتجزين والمختطفين والمفقودين إجراءً كهذا - إذا تم بطريقة هادفة وعلى نطاق واسع. خلال الفترة المشمولة بالتقرير، جرت عملية إطلاق متزامنة رابعة تحت مظلة مجموعة العمل بين إيران وروسيا وتركيا والأمم المتحدة. يسرني أنه بسبب إصرار الأمم المتحدة القوي، كان هناك تقدم واضح فيما يتعلق باحترام الأحكام الأساسية للقانون الدولي الإنساني. لأول مرة، سُمح للجنة الصليب الأحمر الدولية بالعمل كوسيط محايد - ولاحظ أعضاء فريقي العملية أيضاً.

لكن هذه العمليات وجميع عمليات الإطلاق الأخرى حتى الآن لم تكن كافية على نطاق واسع.  تماشيا مع القرار 2254، يجب على جميع الأطراف الانخراط في إطلاقات أحادية الجانب والانتقال إلى ما وراء التبادلات "واحد مقابل واحد"، وأعتقد أنه يجب إطلاق سراح النساء والأطفال والمرضى والمسنين على نطاق واسع. يجب على الحكومة والمعارضة جمع وحماية وإدارة المعلومات التي لديهم عن الأفراد الذين لديهم أو لديهم معلومات، وكذلك من يسعون.  وهنا مرة أخرى، يمكن للوسيط المحايد المعترف به دولياً، مثل اللجنة الدولية، أن يلعب دوراً رئيسيا في دعم جميع الأطراف، بما في ذلك الأسر، من خلال تجميع المعلومات عن الأشخاص المحتجزين والمفقودين، في الحفاظ على هذه المعلومات آمنة، والتعامل معها بسرية. بدعم من اللجنة الدولية للصليب الأحمر، طور فريقي إجراءات لإجراء عمليات البحث عن المفقودين في سوريا بما يتماشى مع القانون الإنساني الدولي وبروح القرار الحقيقي 2474 التي اعتمدها هذا المجلس بالإجماع في يونيو/حزيران. سيتم وضع هذه الإجراءات على جدول أعمال الاجتماع القادم لمجموعة العمل. دعوتي لعقد هذا الاجتماع في جنيف هي جزء من المشاورات الدورية للفريق العامل.

سيدتي الرئيسة،

يتحمل اللاعبون الدوليون مسؤولية تعميق حوارهم أيضاً، ودعم العملية التي تيسرها الأمم المتحدة ونحن نعمل مباشرة مع الأطراف السورية. ليس لدي أدنى شك في أن تنسيق أستانا وشكل المجموعة الصغيرة سيستمران، والأمم المتحدة تتبع نهجا عمليا للعمل مع هذه المجموعات المهمة. لكن الوقت قد حان لجمع الإرادة المجسدة في كلا الشكلين، وفي العضوية الدائمة في هذا المجلس، بطريقة عملية للغاية - مجموعة من اللاعبين الرئيسيين، في منتدى مشترك في جنيف، يدعمون قيادة سورية وعملية مملوكة من قبل الأمم المتحدة تيسرها في الاضطلاع بولايتها من هذا المجلس. إذا كان على السوريين التغلب على عدم ثقتهم وانقسامهم والتحرك خطوة بخطوة على طريق شفاء المجتمع السوري واستعادة مكانة سوريا في المجتمع الدولي، سيكون شكل الدعم الدولي المشترك لجنيف هو المفتاح المطلق. أطلب دعم هذا المجلس لتحقيق ذلك.

سيدتي الرئيسة،


أدرك تمام الإدراك الحزن والمعاناة العميقة للشعب السوري في كل مكان والحاجة إلى إنهاء هذا الصراع من أجل سوريا والشعب السوري والمنطقة والعالم. ندخل شهراً حاسماً للأطراف للمشاركة مع الأمم المتحدة في وضع اللمسات الأخيرة على اللجنة الدستورية واللاعبين الدوليين الرئيسيين لتحقيق الاستقرار في إدلب والشمال الشرقي والتوترات الإقليمية، والوقوف وراء جهود الأمم المتحدة. يمكن أن يمكّن ذلك الأمم المتحدة من عقد لجنة دستورية، مصحوبة بالخطوات الأولى للتغلب على عدم الثقة العميق، وبناء الثقة، وتقديم بعض الأمل بعد فترة طويلة من الظلام. لن يكون هذا سهلاً، لكن هذا هو الطريق الوحيد نحو مستقبل أفضل لسوريا والتنفيذ التدريجي لقرار مجلس الأمن 2254.

شكرا لكم.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها