الجمعة 2019/07/05

آخر تحديث: 12:43 (بيروت)

ناقلة النفط في جبل طارق:إيران تلوح بالرد على بريطانيا

الجمعة 2019/07/05
ناقلة النفط في جبل طارق:إيران تلوح بالرد على بريطانيا
Getty ©
increase حجم الخط decrease
دعا أمين مجلس تشخيص مصلحة النظام الإيراني محسن رضائي، الجمعة، إلى الرد بالمثل على بريطانيا، وإيقاف ناقلة نفط بريطانية في الخليج في حال عدم الإفراج عن الناقلة الإيرانية.

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية قد استدعت السفير البريطاني في طهران، احتجاجاً على احتجاز الناقلة العملاقة، ودعت إلى الإفراج عنها في أسرع وقت، مشيرة إلى أن احتجاز البحرية البريطانية ناقلة النفط بمثابة "قرصنة بحرية".

وأكدت الخارجية الإيرانية للسفير البريطاني لدى طهران، أنه "لا يحق للبحرية البريطانية احتجاز ناقلة النفط الايرانية في المياه الدولية".

وأعلنت حكومة جبل طارق، الخميس، أن قواتها "أوقفت ناقلة عملاقة" يشتبه بأنها تنقل نفطاً خاماً إلى النظام السوري، في تجاوز واضح للعقوبات الأوروبية والأميركية في هذا الشأن.

ولم تحدد السلطات مصدر النفط لكن النشرة المتخصصة في النقل البحري "لويد ليست" ذكرت أن ناقلة النفط ترفع علم بنما وكانت تنقل نفطاً إيرانياً.

وقال رئيس حكومة هذه المنطقة البريطانية فابيان بيكاردو في بيان "لدينا كل الأسباب التي تدعو إلى الاعتقاد أن 'غريس 1' كانت تنقل شحنتها من النفط الخام إلى مصفاة بانياس (...) التي يملكها كيان يخضع لعقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة على سوريا"، ويعمل "في انتهاك للعقوبات".

في المقابل، ذكرت هيئة بنما البحرية، أن ناقلة النفط "غريس 1" التي احتجزتها مشاة البحرية الملكية البريطانية في جبل طارق، كانت قد شطبت من سجلاتها للسفن الدولية اعتبارا من 29 مايو/أيار.

وقالت الهيئة إنها شطبت الناقلة من سجلاتها بعد إنذار بأنها "استخدمت في تمويل الإرهاب أو مرتبطة به". وعلى الرغم من أن الناقلة ترفع علم بنما، فإن إيران أعلنت ملكيتها لها واعترضت على احتجازها الذي جاء بذريعة خرقها العقوبات الأمريكية المفروضة على سوريا.

وتشير بيانات للشحن اطلعت عليها "رويترز"، أنه جرى تحميل الناقلة بنفط إيراني قبالة السواحل الإيرانية على الرغم من أن وثائقها تقول إن النفط مصدره العراق. ولم تشر سلطات جبل طارق إلى مصدر النفط عندما احتجزت الناقلة بموجب عقوبات أوروبية مفروضة على سوريا منذ سنوات.

في وقت لاحق، قال مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون إن توقيف ناقلة النفط الإيرانية "نبأ ممتاز". وكتب على تويتر "بريطانيا اعترضت ناقلة النفط العملاقة غريس 1، المحمّلة بالنفط الإيراني إلى سوريا في انتهاك لعقوبات الاتحاد الأوروبي".

وتابع بولتون "أميركا وحلفاؤنا سيواصلون منع نظامَي طهران ودمشق من الافادة من هذه التجارة غير القانونية"، من دون أن يؤكد ما اذا كانت الولايات المتحدة طلبت اعتراض الناقلة.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها