الأحد 2019/07/28

آخر تحديث: 13:23 (بيروت)

هل تنجح روسيا بسحب"الفرقة الرابعة"من يد إيران؟

الأحد 2019/07/28
هل تنجح روسيا بسحب"الفرقة الرابعة"من يد إيران؟
انترنت
increase حجم الخط decrease

كشفت مصادر مطلعة لـ"المدن"، أن ماهر الأسد شقيق الرئيس السوري بشار الأسد، عقد اجتماعاً واسعاً قبل أيام جمع العديد من الضباط الكبار في "الفرقة الرابعة-دبابات"، التي يقودها اللواء زاهي ديب.

واكدت المصادر أن الأسد استدعى ضباط الفرقة من جبهات القتال لحضور الاجتماع، وجرى الحديث عن تطوير الفرقة واعادة هيكلتها من جديد، تمهيدا لعودتها إلى قيادة العمليات العسكرية في محافظتي حماة وادلب.

الاجتماع حضره كل من اللواء زاهي ديب قائد الفرقة والعميد سامر الدانا قائد اللواء 41 والعمداء حسن الحسن وفؤاد حمدان ووائل مروشة والعقيد غياث دلا والمقدم نجيب بركات والمقدم مهند غانم، وهم ضباط عاملون في جبهات القتال ومسؤولون عن التحركات الميدانية للفرقة، كما حضر الاجتماع ضباط آخرون من الألوية والأفواج التابعة للفرقة.

وسرعان ما إنتشرت تفاصيل الاجتماع الذي عقده الأسد مع ضباطه في صفوف "الفرقة الرابعة"، والتي بات عناصرها يتحدثون عن احتمال أن يتم إرسالها إلى جبهات حماة وإدلب، بعد فشل "قوات النمر" التي يقودها سهيل الحسن في تحقيق أي تقدم يذكر هناك.

وبحسب المصدر، فإن الاجتماع قد عقد بعد لقاء أجراه الأسد مع قيادات روسية، طلبت منه أن تتولى الفرقة الرابعة دوراً أكبر من تواجدها المحدود، وزيادة مشاركتها العددية في معركة حماة وإدلب، مقابل دعم الفرقة عسكرياً على مستوى التسليح والعتاد.

بدوره، طلب الأسد من الروس منح دور قيادي لضباط بالفرقة في إدارة المعركة وعدم حصر القيادة بالعميد سهيل الحسن، وهو ما وافقت روسيا عليه وفق المصادر.

ويبدو أن إشراك "الفرقة الرابعة" وتسليمها قيادة العمليات على تلك الجبهات، سيكون بمثابة الخطوة الأولى في استراتيجية روسيا الهادفة لسحب تلك الفرقة من القبضة الإيرانية وإبقائها تحت جناحها.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها