الخميس 2019/07/18

آخر تحديث: 12:55 (بيروت)

واشنطن تحصن الرياض عسكرياً.. والكونغرس يرفض تسليحها

الخميس 2019/07/18
واشنطن تحصن الرياض عسكرياً.. والكونغرس يرفض تسليحها
صور أقمار صناعية أظهرت نشاطاً أميركيا في قاعدة الأمير سلطان الجوية (CNN)
increase حجم الخط decrease
أظهرت صور أقمار صناعية نشرتها شبكة "سي إن إن" الأميركية والتقطتها "بلانيت لابس" نهاية يونيو/حزيران، ما يبدو أنها عمليات تحضيرية في قاعدة الأمير سلطان الجوية، شرق العاصمة السعودية الرياض.

ووفقاً لجيفري لويس من معهد ميديلبوري للدراسات الدولية والذي درس صور الأقمار الصناعية هذه، فإن قوة أميركية وصلت إلى القاعدة السعودية الجوية، منتصف حزيران، وقال لـ"سي إن إن"، إن "معدات بناء ظهرت بنهاية المدرج الجوي في 27 من حزيران تظهر ما يبدو أنه عمليات تحسين جارية تظهر النمط ذاته الذي يستخدمه مهندسو القوات الأميركية".

ونقلت الشبكة عن مسؤولين بوزارة الدفاع الأميركية أن عمليات تحضير مبدئية في القاعدة السعودية جارية في الوقت الحالي لدعم بطاريات منظومة صواريخ "باتريوت" بالإضافة إلى أعمال جارية على مدرج الطيران وذلك لتمكين مقاتلات الجيل الخامس من طراز "إف-22" بالإضافة إلى مقاتلات أخرى من التحليق والهبوط في القاعدة.

وأضاف المسؤولان أن نحو 500 جندي من المتوقع أن يصلوا إلى قاعدة الأمير سلطان الجوية في الوقت الذي تتمركز فيه في الوقت الحالي قوة أميركية صغيرة في القاعدة تتكون من عناصر دعم.

وكانت الإدارة الأميركية قد أعلنت الشهر الماضي نيتها إرسال 1000 عنصر عسكري إضافي إلى المنطقة وسط التوترات في الشرق الأوسط مع إيران من دون تحديد الدول التي ستوجه هذه القوات لها، ووفقاً للمسؤولين فإن الـ500 جندي ممن يخطط لإرسالهم إلى السعودية هم جزء من هذه القوة.

يأتي ذلك في وقت أيّد مجلس النواب الأميركي قرارات تمنع بيع ذخيرة أسلحة موجهة الى السعودية والإمارات وأحالها للبيت الأبيض حيث وعد الرئيس دونالد ترامب باستخدام حق النقض (الفيتو) ضدّها.

وبعد مرور ما يقرب من شهر على موافقة مجلس الشيوخ على 22 قراراً بعدم الموافقة على خطة ترامب لبيع أسلحة بمليارات الدولارات رغم اعتراضات الكونغرس، أقر مجلس النواب ثلاثة قرارات من الاثنين والعشرين.

وأقرّ مجلس النواب قرارين من القرارات الثلاثة بأغلبية 238 صوتاً مقابل 190، وأيد القرار الثالث بأغلبية 237 صوتاً مقابل 190. وتعرقل القرارات الثلاثة بيع ذخائر أسلحة موجهة من إنتاج شركة "ريثيون" ومعدات متصلة بها للدولتين. 

وقال مساعدون في مجلس النواب إن الزعماء الديموقراطيين في المجلس فضلوا البدء بهذه القرارات الثلاثة قبل غيرها لأن ذخائر الأسلحة الموجهة يمكن تسليمها على نحو أسرع. ويشتبه بعض النواب أيضاً في أنه تم استخدام هذا النوع من الذخائر ضد مدنيين في اليمن.

وكان رفض مجلس الشيوخ لقرارات عدم الموافقة من المرات القليلة التي يعترض فيها المجلس الذي يغلب عليه أعضاء الحزب الجمهوري، على سياسة ترامب الخارجية.

ويريد أعضاء الكونغرس أن تدفع واشنطن المملكة لتحسين سجلها في مجال حقوق الإنسان وبذل المزيد لتجنب الخسائر البشرية بين المدنيين في الحرب الدائرة منذ أربعة أعوام في اليمن.

وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الديموقراطي إليوت إنغيل: "أعتقد أن هذه رسالة قوية مفادها أن قيمنا لا بد وأن توجه سياستنا الخارجية". وكان قد حث على دعم القرارات قبل التصويت.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها