الثلاثاء 2019/06/25

آخر تحديث: 22:59 (بيروت)

روحاني يتوعد بإشتباك حاسم..وترامب يهدد بمحو أجزاء من إيران

الثلاثاء 2019/06/25
روحاني يتوعد بإشتباك حاسم..وترامب يهدد بمحو أجزاء من إيران
Getty ©
increase حجم الخط decrease

ذكرت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء، أن الرئيس حسن روحاني أبلغ نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون في اتصال هاتفي، الثلاثاء، بأن إيران لا تبحث عن الحرب مع الولايات المتحدة.

لكن روحاني قال لماكرون إنه إذا انتهكت واشنطن المجال الجوي الإيراني مجددا، مثلما يصر المسؤولون الإيرانيون أن طائرة أميركية مسيرة فعلت ذلك الأسبوع الماضي، فإن طهران ستتصدى لذلك.

وقال روحاني "إذا أراد الأميركيون انتهاك مياه إيران أو مجالها الجوي فإن القوات المسلحة الإيرانية لديها واجب مواجهتهم وسيدخلون في اشتباك حاسم". وقالت الوكالة إن روحاني أبلغ ماكرون أيضا بأن إيران لن تعاود التفاوض على الاتفاق النووي لعام 2015.

من جهة ثانية، نقلت وكالة "رويترز" عن القائم بأعمال وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر، إنه يأمل في حشد دعم حلف شمال الأطلسي هذا الأسبوع لمساعي الولايات المتحدة لمنع نشوب صراع مع إيران "وفتح باب الدبلوماسية". 

 وقال إسبر عندما سئل خلال رحلته إلى بروكسل عما يريد أن يراه من الحلفاء "أن يعبروا معنا عن القلق والغضب... من أنشطة إيران في المنطقة. ستكون هذه خطوة أولى جيدة".

وأضاف "ثم بعد ذلك، تقديم الدعم لمجموعة مختلفة من الأنشطة التي ربما نعتقد بأننا نحتاج للمساعدة فيها بهدف منع نشوب صراع وأن نظهر أننا نتحرك عن قناعة. ما نحاول القيام به وما نريد القيام به هو إغلاق باب الصراع وفتح باب الدبلوماسية".

في غضون ذلك، اتهم وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون، بالتآمر لشن حرب على إيران.

وكتب ظريف قائلاً "هل تريدون معرفة لماذا يبدو الأشخاص الذين لهم سجل مثبت في احتقار الدبلوماسية مهتمين فجأة بالمحادثات؟ ما عليكم سوى أن تقرأوا وصفة جون بولتون لتدمير خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي)". وأرفق بالتغريدة رابطا لمقال من عام 2017 كتبه بولتون في إطار المراجعة الوطنية.

وأضاف ظريف "إيران لم تغادر مائدة المفاوضات قط. فريق بولتون هو من سحب أميركا بينما كان يتآمر لشن حرب".

وكان الرئيس الأميركي قد هدد، في وقت سابق الثلاثاء، بمحو أجزاء من إيران إذا هاجمت الجمهورية الإسلامية "أي شيء أميركي".

وقال ترامب على "تويتر" بعد أيام من وقف هجوم أميركي على أهداف إيرانية قبل دقائق من شنه: "أي هجوم من إيران على أي شيء أميركي سيقابل بقوة كبيرة وكاسحة". وأضاف "في بعض المناطق كاسحة تعني المحو".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها