الإثنين 2019/03/18

آخر تحديث: 19:23 (بيروت)

هولندا: عمل إرهابي أو نزاع عائلي يودي بثلاثة أفراد

الإثنين 2019/03/18
هولندا: عمل إرهابي أو نزاع عائلي يودي بثلاثة أفراد
الشرطة الهولندية تبحث عن تركي مشتبه به بإطلاق النار (Getty)
increase حجم الخط decrease
قال رئيس بلدية مدينة أوترخت بوسط هولندا إن 3 أشخاص قتلوا في إطلاق نار داخل "ترام" في المدينة. كما أصيب عدد من الأشخاص في الواقعة التي رجحت السلطات أنها "هجوم إرهابي"، فيما لا يزال المهاجم طليقاً.

وذكرت شرطة أوترخت أن إطلاق النار وقع في عربة ترام في ميدان 24 أكتوبر، وحثت الشرطة عامة الناس على الابتعاد عن موقع الحادث، والإبقاء على الطرقات مفتوحة لتسهيل مهمة فرق الإنقاذ.

وقالت الشرطة الهولندية إنها تبحث عن تركي في السابعة والثلاثين من عمره في ما يتعلق بإطلاق النار. وأضافت الشرطة في بيان: "تطلب الشرطة منكم توخي الحذر من جوكمان تانيس البالغ من العمر 37 عاما (المولود في تركيا) في ما يتعلق بواقعة صباح اليوم".

فيما نقلت وكالة "الأناضول" عن أسرة منفذ الهجوم المسلح أنه أطلق النار على قريب له بسبب "مشاكل عائلية" ومن ثم على أشخاص أرادوا مساعدة المستهدف.

ورفعت السلطات مستوى التهديد الإرهابي إلى أعلى درجة في مقاطعة أوترخت وتلقت المدارس تعليمات بغلق أبوابها وكثفت قوات الأمن إجراءاتها في المطارات وغيرها من منشآت البنية الأساسية. كما كثفت السلطات الأمن حول المساجد التي أغلقت جميعها.

ونقلت قناة تلفزيون "آر.تي.في" أوترخت المحلية عن شاهد قوله إنه رأى امرأة ممددة على الأرض أثناء مواجهة، وأن عدداً من الأشخاص ركضوا بعيداً عن المكان. وذكر مراسل لهيئة الإذاعة الهولندية أنه جرت تغطية جثة بملاءة بيضاء قرب موقع إطلاق النار.

ونسبت الهيئة إلى رئيس جهاز مكافحة الإرهاب الهولندية بيتر-ياب ألبرسبرج قوله إن إطلاق النار "هجوم إرهابي في ما يبدو". وقال إن الجهاز "يراقب الوضع في أوترخت. ونحن على اتصال وثيق بالسلطات المحلية. لا نستطيع استبعاد الدافع الارهابي. وتم تفعيل فريق أزمة".

وأضاف أنه تم رفع التأهب الأمني إلى الدرجة الخامسة، وهي أعلى مستوى للتأهب، وإن الوضع سيظل كذلك لمدة 18 ساعة على الأقل.

وأجرى رئيس الوزراء مارك روته محادثات أزمة وقال إنه "يشعر بقلق بالغ" إزاء الواقعة التي تأتي بعد ثلاثة أيام من سقوط 50 قتيلا في هجوم على مسجدين في مدينة كرايست تشيرش النيوزيلندية.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها