الإثنين 2019/03/18

آخر تحديث: 12:06 (بيروت)

البنتاغون: لا تغيير في خطط الانسحاب من سوريا

الإثنين 2019/03/18
البنتاغون: لا تغيير في خطط الانسحاب من سوريا
البنتاغون نفى أنباء عن نيته إبقاء 1000 جندي في سوريا (Getty)
increase حجم الخط decrease
نفى رئيس الأركان الأميركي جوزيف دانفورد، أنباء أوردتها صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية حول نية واشنطن إبقاء ألف جندي من قواتها في الأراضي السورية.

وأوضحت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في بيان باسم دانفورد، أن الأنباء التي أوردتها "وول ستريت جورنال" لا صحة لها ولا تعكس الحقيقة، وأن خطط الانسحاب التي وُضعت في شباط/فبراير بشأن الانسحاب من سوريا، لم يطرأ عليها أي تغيير.

وأكد دانفورد أن الجيش الأميركي يواصل تنفيذ التعليمات الصادرة عن الرئيس دونالد ترامب، حول تخفيض عدد القوات الأميركية في سوريا إلى حد معين.

وأضاف أن رئاستي الأركان الأميركية والتركية تواصلان إعداد الخطط العسكرية المشتركة الهادفة لإزالة المخاوف التركية على حدودها مع سوريا، وأن تلك الخطط تسير بنجاح إلى الآن، وقد تشهد تطورات هامة خلال الأيام القادمة.

ولفت إلى أن بلاده ستدعم المرحلة الانتقالية في سوريا، وستواصل إعداد الخطط اللازمة في هذا الخصوص مع باقي أعضاء التحالف الدولي لمكافحة تنظيم "داعش" الإرهابي.

وكانت "وول ستريت جورنال" نقلت عن مسؤولين أميركيين أن الجيش يخطط لإبقاء نحو ألف جندي في سوريا بعد الانسحاب، في ما وصفته بـ"تحول بالموقف يأتي بعد ثلاثة أشهر من أمر الرئيس دونالد ترامب بانسحاب كامل لقواته في سوريا".

وأوضحت الصحيفة أن محادثات الإدارة الأميركية المطولة مع تركيا والحلفاء الأوروبيين، والتنظيمات التي تدعمها واشنطن في سوريا، فشلت في التوصل إلى اتفاق لإنشاء منطقة آمنة في شمال شرق سوريا، وهي جزء من خطة ترامب لمغادرة سوريا.

وسبق أن أعلن ترامب في 19 كانون الأول/ديسمبر 2018، سحب قوات بلاده البالغ عددها ألفي عسكري من سوريا بدعوى تحقيق الانتصار على "داعش"، لكن دون تحديد جدول زمني.

وفي 22 شباط/فبراير الماضي، أعلن البيت الأبيض، أنه سيتم إبقاء قوة أميركية صغيرة "لحفظ السلام" قوامها 200 جندي تقريبا لفترة من الوقت في سوريا عقب الانسحاب.

وقال ترامب، بعد أيام من قراره، إنه يعتزم الإبقاء على 400 جندي في سوريا مقسمين بين المنطقة الآمنة التي يجري التفاوض حولها في شمال شرق سوريا وبين القاعدة الأميركية في "التنف" قرب الحدود مع العراق والأردن.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها