الأربعاء 2019/02/20

آخر تحديث: 13:02 (بيروت)

مصر تعدم 9 معارضين..بينهم نجل قيادي في الاخوان

الأربعاء 2019/02/20
مصر تعدم 9 معارضين..بينهم نجل قيادي في الاخوان
مصر أعدمت 15 معارضاً خلال شباط/فبراير (Getty)
increase حجم الخط decrease
نفذت وزارة الداخلية المصرية، الأربعاء، حكم الإعدام بحق 9 شبان معارضين أُدينوا بـ"التورط" في واقعة اغتيال النائب العام السابق هشام بركات صيف 2015، وفق وسىائل إعلام محلية.

جاء ذلك رغم مناشدات من منظمات حقوقية، بينها منظمة العفو الدولية، لوقف تنفيذ الحكم، ونفي المنفذ فيهم حكم الإعدام التهم التي أدينوا بها.

وقالت وسائل إعلام مصرية إن الحكم نُفِّذ داخل سجن استئناف القاهرة بحق كل من: "أحمد طه، أبوالقاسم أحمد، أحمد جمال حجازي، محمود الأحمدي، أبوبكر السيد، عبدالرحمن سليمان، أحمد محمد، أحمد محروس سيد، إسلام محمد".

والشاب أحمد طه، الذي كان ضمن من تم تنفيذ حكم الإعدام بهم، هو نجل محمد طه وهدان عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين (أعلى هيئة تنفيذية بالجماعة)، ويعتبر نجل أول قيادي بالجماعة ينفذ فيه عقوبة الاعدام.

وكانت منظمة العفو الدولية (أمنستي) قالت على "تويتر"، الثلاثاء: "‏علمت منظمة العفو الدولية أنه من المتوقع أن تنفَّذ عقوبة الإعدام بحق 9 أشخاص في ‎مصر غداً. عقوبة الإعدام عقوبة قاسية ولا إنسانية".

وقالت المنظمة إن هؤلاء المعارضين التسعة تعرضوا لمحاكمة جائرة تفتقد أبسط مقومات العدالة. وأضافت: "يجب على السلطات المصرية أن تُوقف فوراً إعدام تسعة سجناء، علمت منظمة العفو الدولية أنه يمكن إعدامهم في أقرب وقت، صباح غد".

وفي وقت سابق من شباط/فبراير، نفذت الداخلية المصرية حكماً بإعدام 6 معارضين آخرين أدينوا في قضية قتل نجل قاضي شمالي البلاد، في حادث يعود لنحو عام وقضية مقتل اللواء نبيل فراج في كرداسة غرب القاهرة.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها