الأربعاء 2019/11/20

آخر تحديث: 11:42 (بيروت)

عزمي بشارة: ما يحصل في لبنان تاريخي

الأربعاء 2019/11/20
عزمي بشارة: ما يحصل في لبنان تاريخي
Alaraby ©
increase حجم الخط decrease

بث التلفزيون العربي حلقة خاصة من برنامج "حديث خاص" استضاف فيها الباحث والمفكر الدكتور عزمي بشارة في لقاء تفاعلي خصص للرد على أسئلة الجمهور التي وردت للتلفزيون بعد الحلقة السابقة التي تحدث فيها الدكتور بشارة حول الحراك العربي في العراق والجزائر ولبنان.

الجزائر
أجاب الدكتور بشارة على الاسئلة التي وردت حول الجزائر واعتبر أن الحراك الجزائري صنع شرعيته بعد أن تمكن من الاستمرار لمدة ثمانية أشهر، وهو الان من أهم مراكز الشرعية في البلاد، لكن هذه الشرعية لم تُستغل بالشكل الذي ينبغي من خلال طرح بديل سياسي وإفراز نخب وقيادات تُعبّر عن الحراك.

وقال الدكتور بشارة إن الجيش أوضح انحيازاته، وقام بعزل غالبية رموز النظام السابق واتخذ مجموعة من المواقف الإيجابية تُحسب له بغض النظر عن نواياه الحقيقية ومن الإيجابيات التي تحسب للحراك في الجزائر عموما عدم تصادم الجيش بالشعب بل وعدم وجود نية لذلك بدليل الفترة الزمنية التي مضت على الحراك، وهذا يأتي نتيجة الاستفادة من تجربة ما يعرف بسنوات الجمر.

وقال الدكتور بشارة إنه يتبقى للبدء في مرحلة الانتقال الديمقراطي ترشح رئيس يضع برنامجا يرسم ملامح الفترة الانتقالية.

وأكد مدير المركز العربي للأبحاث على وجود حاجة ماسة لإيجاد نوع من الثقة والحوار والتفاوض وحتى المساومة إن اقتضى الأمر ذلك، وذلك للمرور إلى مرحلة انتقالية تقود إلى تحول ديمقراطي متوافق عليه.

وحول الانتخابات اعتبر الدكتور بشارة أنه من الصعب أن لا تكون الانتخابات نزيهة في ظل بقاء الحراك في الشارع ولأن المحرك الأساسي للحراك كان عدم نزاهة الانتخابات، ورأى انه اذا رشح الحراك مرشحا للانتخابات وفاز بفارق أصوات كبير سيكون رئيسا قويا.

العراق
حول الملف العراقي قال الدكتور عزمي بشارة إن المرجع السيستاني كان له موقف وطني رافض للعنف واعتبره موقفًا إيجابيًا صادرًا عن انتماء وطني بالرغم من كون السيستاني دعم الكثيرين من النخبة السياسية الحالية.

واعتبر الدكتور بشارة أن ضعف مشاركة الأقاليم السنية في الحراك الثوري بسبب الخوف من اتهام الحراك بالإرهاب والخوف من القمع، وقال إن الشعب العراقي لا يريد نظاما طائفيا وطرح الدكتور بشارة خيار الانتخابات الإقليمية والنظام المختلط وانتخاب الرئيس بشكل مباشر من الشعب كحلول تسهم في إضعاف الأحزاب الطائفية، معتبرًا أن الطائفية في العراق يمكن تخطّيها في وقت سريع لأنها لم تتجذر بعد.

إيران
حول الاحتجاجات في ايران اعتبر الدكتور بشارة أن هناك فجوة بين النظام والجمهور، ويوجد خزان من الغضب الشعبي بسبب الوضع الاقتصادي وبسبب فرض نمط الحياة عليهم و يرى المفكر والباحث العربي أن العقوبات الاقتصادية الأخيرة زادت الأزمة حدّة حيث تواجه إيران لوحدها تبعات العقوبات في ظل الموقف المتردد للاتحاد الأوروبي والخذلان الروسي، بل إن روسيا تعتبر أحد المستفيدين الكبار من العقوبات على طهران.

لبنان
أكّد الدكتور بشارة ردا على سؤال من المشاهدين ان ما يحصل في لبنان حالة آنية، لكنه في طريقه لإخراج لبنان من الحالة الطائفية، فما يحصل في لبنان تاريخي بسبب عمق النظام الطائفي اللبناني الذي تحكمه المحاصصة في كل شيء، لكن من الصعب تصور إزالة النظام الطائفي هناك بين عشية وضحاها. ومع ذلك فإن ما سيهيمن في النهاية هو هذا التيار اللاطائفي.

وبشأن رفض الحراك للسياسيين الطائفيين والحديث عن حكومة تكنوقراط، نبّه بشارة إلى أهمية أن لا يتحول ذلك إلى نوع من النفور من السياسة لأن ذلك يشجع الديماغوغيين والشعبويين، فليس هناك غنى في النهاية عن دور السياسيين ولا يمكن الاكتفاء بالتكنوقراط رغم تفهم موقف الحراك من السياسيين الآن، لكن لا بد على المدى البعيد من أن تنشأ ثقافة معادية للطائفية.

أما في ما يخص حزب الله فقد استبعد بشارة أن يلجأ الحزب لاستعمال سلاحه في الداخل، مشيرًا في الوقت نفسه إلى الوضع الصعب الذي يمر به حزب الله بسبب وضع إيران وبسبب تحالفاته الداخلية. وتساءل الباحث والمفكر عن سبب تصرف حزب الله وكأن الثورة ضده وكأنه هو حامي النظام الطائفي، وأكد الدكتور بشارة من جديد أن موضوع الحراك الاحتجاجي هو النظام الطائفي وليس حزب الله.

وشدد الدكتور بشارة أنه في لبنان لا يوجد صانع قرار واحد، وهذه الثورة لن تنتهي الى زوال صانع القرار هذا لأن هناك مراكز متعددة للقوى وموزعة بحسب الطوائف، لذلك لا يجب على الحراك اللبناني استنساخ أي تجربة أخرى، فالموضوع في لبنان هو موضوع النظام الطائفي وهذه معركة طويلة.

السودان
الدكتور بشارة وردا على سؤال من السودان، تمنى على الحكومة أن تخفض سقف التوقعات لكي لا يتهموا أنهم فشلوا معتبرا ان الحكم العسكري مرفوض بغض النظر عن النتائج التي ستنتهي إليها المرحلة الانتقالية التي تمتد لسنتين، ونوه بأهمية القرار بالتحقيق بشأن المجزرة التي وقعت أثناء الثورة.

تونس
اعتبر الكاتب والمفكر عزمي بشارة أن الاحزاب التونسية قدمت نموذجا سيئا لا سيما من خلال ما أسماه بظاهرة السياحة الحزبية التي أدّت إلى تفكك حزب نداء تونس. وقال الدكتور بشارة إن النموذج التونسي يحقق إنجازات في ترسيخ الديمقراطية، ويثير إعجابا في المنطقة العربية، وتحدث بشارة عن أهمية الانتخابات الأخيرة التي أسهمت في ترسيخ الديمقراطية التونسية معبرا عن أمله بأن يلحق بذلك نموذج جزائري يفخر به الجزائريون.

ليبيا
أما بشأن ليبيا والتدخلات الخارجية وخاصة الروسية، اعتبر الدكتور بشارة أن دعم روسيا لحفتر يتماشى مع إرادتها لتصدير مشروع الأوتوقراطية والسلطوية في العالم بدعوى مواجهة التمدد الغربي تحت ستار الديمقراطية. وتلتقي روسيا في هذا المسعى مع الصين ومع أيضا مجموعة من الدول العربية في مقدمتها الإمارات والسعودية.

فلسطين
الدكتور بشارة عرّج أيضا أثناء اللقاء لإعلان واشنطن عدم تعارض المستوطنات الإسرائيلية في الضفة مع القانون الدولي، واعتبر بشارة أن صفقة القرن تنفذها الادارة الأميركية، وقد بدأوا في تصفية قضية اللاجئين وقضايا الحل الدائم ، واعتبر أن أميركا تخلت عن المواقف التقليدية ومن بينها اعتبار الاستيطان عائقا أمام السلام.

وقال الدكتور بشارة ان الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات اغتيل ليفسح المجال لإعادة بناء السلطة بعقيدة جديدة ، فبعد عرفات بنيت أجهزة أمنية بعقيدة أن العدو هو "الإرهاب" وليس إسرائيل.

المصالحة الخليجية
اعتبر الدكتور بشارة أن هنالك ملامح مصالحة قادمة في الخليج، واعتبر المصالحة خطوة جيدة، مشيرا إلى أن دول الحصار هي من اختلقت الأزمة بداية، لكنه استبعد أن تهرول قطر للمصالحة دون رفع الحصار والحصول على ضمانات بعدم التدخل في شؤونها الداخلية واحترام استقلاليتها.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها