الثلاثاء 2019/10/22

آخر تحديث: 22:52 (بيروت)

قمة بوتين-أردوغان:إنتشار روسي وسوري متاخم للمنطقة الآمنة

الثلاثاء 2019/10/22
قمة بوتين-أردوغان:إنتشار روسي وسوري متاخم للمنطقة الآمنة
AFP ©
increase حجم الخط decrease

اتفق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، على مذكرة تفاهم تقضي بنشر وحدات من الشرطة العسكرية الروسية شمال شرق سوريا وتطبيق اتفاق أضنة.

وتلا وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف في ختام المباحثات بين الرئيسين نص المذكرة، الذي جاء فيه أن "الشرطة العسكرية الروسية ووحدات الجيش السوري ستدخل الأراضي المتاخمة لمنطقة العملية التركية" شمال سوريا، ابتداء من الساعة 12:00 يوم 23 أكتوبر.

وبحسب ما أفادت قناة "روسيا اليوم"، جاء في المذكرة أن "الشرطة العسكرية الروسية وقوات حرس الحدود السورية ستساعد على انسحاب الوحدات الكردية وسحب أسلحتها إلى 30 كلم عن الحدود السورية – التركية، ومن المقرر أن ينتهي الانسحاب خلال 150 ساعة بعد الساعة 12:00 يوم 23 أكتوبر".

وبعد ذلك ستبدأ روسيا وتركيا بتسيير دوريات مشتركة في المنطقة بعمق 10 كلم داخل الأراضي السورية، شرقي وغربي منطقة عملية "نبع السلام"، باستثناء مدينة القامشلي.

وأشار الوزير الروسي إلى أن موسكو وأنقرة اتفقتا على آلية مشتركة لمراقبة تنفيذ المذكرة حول سوريا، وأن روسيا وتركيا ستسيران دوريات مشتركة في "المنطقة الآمنة" بشمال سوريا.

وتنص المذكرة على الحفاظ على الوضع الراهن في المنطقة بين تل أبيض ورأس العين بعمق 32 كلم داخل الأراضي السورية. وأكدت المذكرة على أهمية الحفاظ على اتفاقية أضنة بين تركيا وسوريا في الظروف الراهنة، وأن روسيا ستساهم في تطبيقها. كما سيتم، حسب المذكرة، انسحاب الوحدات الكردية من منبج وتل رفعت.

الرئيس الروسي قال إن محادثاته مع الرئيس التركي أسفرت عن قرارات مهمة جدا بالنسبة لسوريا لكنه لم يوضح ما هي هذه القرارات، قبل أن يكشف لافروف فحوى الاتفاق.

وتحدث بوتين بعد أن أبلغ قائد قوات كردية في شمال شرق سوريا الولايات المتحدة إنه أوفى بكل التزاماته بموجب هدنة توسطت فيها الولايات المتحدة.

من جهته، قال الرئيس التركي: "لقد أبرمنا تفاهما تاريخيا مع السيد بوتين بخصوص مكافحة الإرهاب وضمان وحدة أراضي سوريا ووحدتها السياسية وعودة اللاجئين".

وأضاف "سيخرج إرهابيو تنظيم ي ب ك مع أسلحتهم من المنطقة حتى عمق 30 كم خلال مدة 150 ساعة تبدأ الساعة 12.00 ظهر الأربعاء".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها