الجمعة 2018/09/21

آخر تحديث: 12:52 (بيروت)

نتنياهو يتحدى..وبوتين لا يستقبل الوفد الإسرائيلي

الجمعة 2018/09/21
نتنياهو يتحدى..وبوتين لا يستقبل الوفد الإسرائيلي
AFP ©
increase حجم الخط decrease
أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن إسرائيل ستواصل توجيه ضربات للقوات الإيرانية لمنعها من تشكيل خطر على بلاده، وذلك بعد تقارير صدرت مؤخراً عن تقييد موسكو للتحركات الإسرائيلية في المجال الجوي السوري، في أعقاب حادثة إسقاط طائرة "ايل-20" ومقتل جنود روس كانوا على متنها.


وقال نتنياهو خلال احتفال بمناسسبة الذكرى الـ45 لحرب 1973 "نحن لا نريد الحرب، لكن إذا فُرضت علينا، فسنستخدم كل قواتنا. إيران التي تدعو علانية إلى القضاء على إسرائيل هي على رأس التهديدات التي تستهدفنا في المنطقة... سنواصل الدفاع عن أنفسنا في وجه هذا الخطر".

كلام نتنياهو تزامن مع زيارة وفد إسرائيلي رفيع المستوى إلى موسكو، ترأسه قائد سلاح الجو الإسرائيلي عميكام نوركين، لتوضيح ملابسات إسقاط الدفاعات الجوية السورية عن طريق الخطأ طائرة حربية روسية أثناء تصدّي القوات السورية لغارة إسرائيلية، ما أدى الى مقتل جميع ركابها الخمسة عشر.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، الثلاثاء، أن الدفاعات الجوية السورية أسقطت مساء الاثنين طائرة روسية من طراز "إيل-20 بينما كانت تحلّق فوق البحر الأبيض المتوسط على بعد 35 كلم من الساحل السوري في طريق عودتها إلى قاعدة حميميم" في محافظة اللاذقية.

واتهمت وزارة الدفاع السورية، الطيارين الإسرائيليين، في مرحلة أولى بأنهم "جعلوا من الطائرة الروسية غطاء لهم، ووضعوها بالتالي في مرمى نيران الدفاع الجوي السوري"، لكن إسرائيل نفت ذلك مؤكدة أن الطائرة الروسية كانت بعيدة من مواقع القوات السورية المستهدفة بالغارات الإسرائيلية. واشار الجيش الاسرائيلي إلى أنه "عندما أطلق الجيش السوري الصواريخ التي أصابت الطائرة، كانت المقاتلات (الإسرائيلية) عادت إلى المجال الجوي الإسرائيلي".

في المقابل، نقلت قناة "روسيا اليوم" عن المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف قوله، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا ينوي استقبال قائد سلاح الجو الإسرائيلي.

وذكر بيسكوف في حديث للصحافيين أن بوتين لن يستقبل المسؤول العسكري الذي حمل إلى موسكو نتائج التحقيق الإسرائيلي في حادثة إسقاط طائرة "إيل-20" الروسية في سوريا، من دون أن يقدم مزيداً من التوضيح.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها