الأربعاء 2018/09/19

آخر تحديث: 12:47 (بيروت)

إسرائيل بعد إسقاط الطائرة: لا تعبث مع الروس

الأربعاء 2018/09/19
إسرائيل بعد إسقاط الطائرة: لا تعبث مع الروس
نتنياهو سيحاول إقناع بوتين بعدم تسليم سوريا منطومة "إس-300" (Getty)
increase حجم الخط decrease
قالت صحيفة "هآرتس" إن تحطم طائرة الرصد الروسية "إيل-20" قبالة الساحل السوري "قد افتُعِل جزئياً، نتيجة تأخر الإبلاغ عنه من قبل إسرائيل"، إضافة إلى عوامل أخرى، بينها احتمال عدم تنسيق العمل بين روسيا والنظام السوري.

ورجّحت الصحيفة أن إسرائيل ستكون مضطرة في المستقبل القريب للحد من نشاطها العسكري في سوريا وأن "نتحمل المسؤولية علنا عما حصل". وقال عاموس هرئيل في مقاله، نقلاً عن مسؤول كبير في الجيش الإسرائيلي: "عليك دائماً أن تتذكر الدرس الأول في التاريخ العسكري: لا تعبث مع الروس". وأضاف الكاتب أن المسؤول لم يدرك كم كانت كلماته "نبوئية". واعتبر أنه بعد حادثة إسقاط الطائرة الروسية، قد نرى روسيا تشدد موقفها تجاه إسرائيل وتقلل من حرية الحركة الجوية في سوريا.

في حين أشارت صحيفة "جيروزاليم بوست" إلى أن لهجة موسكو في السابق نحو تل أبيب عقب الحوادث التي شارك فيها الطيران الإسرائيلي، لم تكن قاسية. وفي الوقت ذاته، تقر الصحيفة بأن الرواية التي تقول إن القوات الجوية الإسرائيلية ربما كانت قد لجأت عن قصد إلى "خدعة" عسكرية لتضليل قوات الدفاع الجوي السورية، لا تخلو من حقيقة، وذلك لأن إخطار الجانب الروسي بواسطة "الخط الساخن" عن الهجوم جاء قبل أقل من دقيقة من الضربة، ولم يسمح بإبعاد "إيل–20" في الوقت المناسب إلى منطقة آمنة.

وتصل الصحيفة الإسرائيلية إلى نتيجة مفادها أن هذه المأساة تثير مشكلات لإسرائيل، وذلك لأن تهديداً ظهر بأن "التوازن الهش يمكن أن يتغير"، لافتة إلى أن روسيا أوضحت بأن الحادث لم يكن خطأ، بل هو نتيجة مباشرة للهجمات الجوية الإسرائيلية على سوريا.

وفي السياق، قال محلل الشؤون العسكرية في صحيفة "يديعوت أحرونوت" رون بن يشاي، إن إسرائيل ستحاول إقناع روسيا بعدم تسليم النظام السوري منظومات متطورة مضادة للطائرات والصواريخ رداً على إسقاط الطائرة الروسية.

ورجح بن يشاي أن الحادثة لن تؤثر على عمليات القصف التي تنفذها إسرائيل ضد أهداف سورية وإيرانية في سوريا، لكنه أضاف أن الحادثة ستعزز من عمليات التنسيق الروسي الإسرائيلي، وسترفع مستويات الحذر الإسرائيلي خلال الغارات على سوريا.

وقال بن يشاي إن ما يقلق إسرائيل حاليا هو إمكانية تنفيذ روسيا لتهديدات سابقة بتسليم النظام السوري منظومة "إس-300" الصاروخية، لذلك سيعمل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على إقناع روسيا بعدم تنفيذ تهديدها رداً على إسقاط الطائرة الروسية.

وقال إن حديث بوتين حمل إشارات على إمكانية قيام روسيا بتسليم السوريين منظومة "إس-300" المتطورة، ودعم الترسانة السورية بصواريخ متطورة لمنظومة "إس-200" الموجود لدى قوات النظام حالياً، لذلك سيعمل نتنياهو على إقناع بوتين بعدم القيام بهذه الخطوة التي ستؤثر بشكل كبير على قدرات إسرائيل بالعمل بحرية في الأجواء السورية ضد أهداف عسكرية سورية أو إيرانية.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها