الجمعة 2018/08/24

آخر تحديث: 11:41 (بيروت)

عفرين:"الجيش الوطني" يحوّل "أبو عمشة" للتحقيق بتهمة اغتصاب

الجمعة 2018/08/24
عفرين:"الجيش الوطني" يحوّل "أبو عمشة" للتحقيق بتهمة اغتصاب
أبو عمشة قائد لواء "السلطان سليمان شاه" (انترنت)
increase حجم الخط decrease
أصدرت قيادة أركان "الجيش الوطني" المعارض في منطقة "درع الفرات" من ريف حلب، قراراً داخلياً بتشكيل لجنة أمنية للتحقيق في حادثة اغتصاب مُفترضة ارتكبها قائد "لواء السلطان سليمان شاه" محمد الجاسم الملقب بـ"أبو عمشة"، في الشيخ حديد من ريف عفرين، التي تقع تحت سيطرة "اللواء" التابع إدارياً لقيادة أركان "الجيش الوطني" في ريف حلب، بحسب مراسل "المدن" خالد الخطيب.

وتألفت اللجنة من العقيد هيثم العفيسي، والقاضي فراس النجار من المحكمة العسكرية في "الجيش الوطني"، وقائد الشرطة العسكرية في عفرين العقيد حسن الحسين، وقائد الشرطة العسكرية في منطقة راجو المقدم جراح الكماري، وأحمد حافظ مندوباً عن الأركان. العقيد العفيسي، أكد بأنه في حال ثبت ادعاء السيدة إسراء اليوسف، سيتم التعامل بكل حزم مع "لواء السلطان سليمان شاه".

وكان نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولوا، الأربعاء، مقطعاً مصوراً تتحدث فيه إسراء الخليل، 25 عاماً من ريف حماة، عن حادثة اغتصابها من قبل "أبو عمشة"، لمرات تحت الضغط وتهديد السلاح والتصفية. وأكدت أن حوادث الاغتصاب التي تعرضت لها أدت إلى إجهاضها. 

وتشير بعض المواقع إلى أن "أبو عمشة" في الحج حالياً.

وكانت "شبكة احتميلات نيوز" الإخبارية المحلية في "تلغرام"، أول من نشر الفيديو، ثمّ بثت فيديو آخر، الخميس، لأبو فهد زوج إسراء حسن عبدو، أكد فيها رواية اغتصاب زوجته، مع بعض الاختلاف. الشبكة تقصدت نشر الفيديو الثاني كرد على نفي "لواء السلطان سليمان شاه" للحادثة، التي أكد أن النشر كان بغرض الابتزاز المالي للواء من "شبكة احتميلات". ونشر المكتب الإعلامي في "لواء السلطان سليمان شاه"، مقطعاً مصوراً تحدثت فيه دلال عبدو، شقيقة حسن عبدو، زوج إسراء، أكدت فيه بأن إسراء تكذب، وأن سبب اتهامها لمحمد الجاسم، هو "الحصول على المال، وهي امرأة سيئة السمعة".

مدير المكتب الإعلامي في "لواء السلطان سليمان شاه" رائد جنيد، أكد لـ"المدن"، أن "حادثة الاغتصاب المزعومة ملفقة، وقام بها بعض المأجورين بغرض الاستغلال المادي، وقد طلبوا قبل نشر الفيديو مبلغاً كبيراً، لقاء عدم نشره"، وأضاف: "حتماً من يقوم بهذه الأعمال الخبيثة يريد أن يشوه صورة الجيش الحر، وهو عميل للنظام". وأوضح جنيد، أن قيادة اللواء سترفع دعوى قضائية بحق المدعية وزوجها، وسيتم التعامل مع الموضوع من خلال القضاء العسكري والمدني في المنطقة.

وتشكل "لواء السلطان سليمان شاه" الذي يقوده "أبو عمشة" أوائل العام 2016، ومعظم مقاتليه من ريف حماة الشمالي الشرقي، وكانوا يقاتلون حينها في ريف حماة، تحت اسم "لواء خط النار"، بقيادة "أبو عمشة" أيضاً. ثمّ انتقل "اللواء" إلى الشمال، وانضم للفصائل في منطقة "درع الفرات" في ريف حلب التي كانت تقاتل "الدولة الإسلامية".

ويتهم ناشطون "اللواء" قادة ومقاتلين، بعدد كبير من تهم الفساد، وأعمال السرقة والنهب، ويتم تداول مقاطع صوتية بين الحين والآخر لقادة في اللواء يتحدثون فيها عن عمليات جمع الأموال من الحواجز، وغيرها من الطرق غير المشروعة في أماكن انتشارهم في ريف حلب.

"شبكة احتيملات نيوز" هي واحدة من الشبكات المحلية التي تكثر في "تلغرام" وتلاحق قادة فصائل المعارضة، وتتبع عثراتهم باستمرار، وتتحدث عن ثرواتهم وتحركاتهم. ولدى هذه الشبكات شعبية كبيرة بين الأهالي، تفوق المواقع الإعلامية الرسمية، وقسم من أخبارها في الغالب يكون صحيحاً، وقسم آخر يكون بدافع تحصيل الأموال أو التشهير.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها