الجمعة 2018/07/06

آخر تحديث: 09:15 (بيروت)

لماذا انسحبت "كتيبة الحمزة" من تادف؟

الجمعة 2018/07/06
لماذا انسحبت "كتيبة الحمزة" من تادف؟
"نصرة لحوران" (انترنت)
increase حجم الخط decrease
انسحبت "كتيبة الحمزة" المعارضة من مدينة تادف في ريف حلب الشمالي الشرقي، الخميس، بعد ساعات من سيطرتها على أجزاء واسعة من المدينة. وتعرضت الكتيبة لضغوط من فصائل المعارضة في "درع الفرات"، ومن الجانب التركي، ما أجبرها على الانسحاب إلى مواقعها الخلفية قرب مدينة الباب، بحسب مراسل "المدن" خالد الخطيب.

قائد الكتيبة أبو خولة الديري، ومعه أكثر من 50 مقاتلاً، شنوا هجوماً عنيفاً ضد مواقع مليشيات النظام التي تتمركز في المدينة، واستمرت الاشتباكات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة ومضادات الأفراد لساعات بين الطرفين، جرح خلالها 8 مقاتلين من "الحمزة"، ووقعت إصابات في صفوف المليشيات.

وقال "أبو خولة" في مقطع مصور إن سبب انسحاب مقاتليه من المدينة يعود إلى الضغط الذي تعرضت له كتيبته من قبل فصائل المعارضة في "درع الفرات"، وأكد بأن العملية العسكرية التي خاضها مع مجموعته لم تكن بالتنسيق مع أي من الفصائل، وهي "نصرة لحوران"، بعكس "ما أشيع من اتهامات بأن العملية مدبرة ولها أهدافها المشبوهة". ووصف الديري قادة الفصائل بـ"المرتزقة".

فصائل المعارضة في "درع الفرات" لم تعلق على العملية العسكرية المحدودة التي شنتها "كتيبة الحمزة"، ولا على الاتهامات التي وجهها "أبو خولة". وحده "تجمع أحرار الشرقية" من خرج عن صمته، وأعاد إصدار بيان كان قد أصدره بحق "كتيبة الحمزة" أوائل حزيران/يونيو والقاضي بفصل "الحمزة" من صفوف "التجمع"، لأسباب تتعلق بـ"مخالفة أوامر القيادة والتصرف بشكل فردي".

أنصار "كتيبة الحمزة" في مواقع التواصل الاجتماعي دافعوا عن مشروعية العمل العسكري الذي نفذته الكتيبة "نصرة للمعارضة في درعا"، وأطلقوا عليها اسم "لواء التوحيد".

وبدا أن "الحمزة" تسعى لجذب الأنظار، وجمع عدد إضافي من المقاتلين لتعلن عن نفسها كتشكيل جديد بعد فصلها من صفوف "تجمع أحرار الشرقية" الذي ينحدر معظم مقاتليه من ديرالزور والشرق السوري.

في المقابل، شكك ناشطون من المكاتب الإعلامية في فصائل المعارضة بمصداقية "أبو خولة" ومقاتليه، وبالعمل العسكري الذي خاضوه في جبهات من المفترض أنها مجمدة تدخل في اتفاق "خفض التصعيد" بين الجانبين التركي والروسي. بعضهم ألمح إلى أن مجموعة "كتيبة الحمزة" قامت بالعملية للفت الأنظار، وكسب تأييد الشارع لها بعدما فقدت مصادر الدعم،  وكسب حاضنة شعبية من خلال المتاجرة بـ"نصرة حوران".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها