السبت 2018/07/21

آخر تحديث: 06:35 (بيروت)

واشنطن تدرس أفكاراً روسية لإعادة اللاجئين وإعمار سوريا

السبت 2018/07/21
واشنطن تدرس أفكاراً روسية لإعادة اللاجئين وإعمار سوريا
Getty ©
increase حجم الخط decrease

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الجمعة، تقديم مقترحات إلى الجانب الأميركي حول تنظيم إعادة اللاجئين السوريين وعملية إعادة الإعمار، وذلك بعد يومين من إعلانها عن إنشاء مركز خاص في سوريا لاستقبال وتوزيع وإيواء النازحين واللاجئين.

رئيس المركز الوطني لإدارة شؤون الدفاع ميخائيل ميزينتسيف، قال خلال مؤتمر صحافي، إن "ما يساعد على تحقيق التقدم في هذا الاتجاه، هو الاتفاقات التي توصل إليها الرئيسان الروسي والأميركي خلال قمة هلسنكي، والتي شهدت تقديم مقترحات محددة إلى الجانب الأميركي حول تنظيم عملية عودة اللاجئين إلى الأماكن التي كانوا يعيشون فيها قبل الحرب".

وأوضح ميزينتسف، بحسب ما نقلت قناة "روسيا اليوم" عنه، أن المقترحات تتضمن "وضع خطة مشتركة لعودة اللاجئين إلى الأماكن التي كانوا يعيشون فيها قبل النزاع، وخاصة عودة اللاجئين من لبنان والأردن، وتشكيل مجموعة عمل مشتركة روسية – أميركية – أردنية برعاية مركز عمان للمراقبة، وكذلك تشكيل مجموعة عمل مماثلة في لبنان".

بالإضافة إلى ذلك اقترح الجانب الروسي تشكيل مجموعة مشتركة لتمويل إعادة إعمار البنية التحتية السورية. وأشار ميزينتسيف إلى أن الجانب الأميركي يدرس هذه المقترحات في الوقت الحالي.

وأكد ميزينتسيف أنه من أجل مساعدة السلطات السورية على عودة اللاجئين وإشراك دول أخرى ومنظمات دولية، أنشئ بقرار من وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو مقر تنسيق مشترك خاص بعودة اللاجئين إلى الجمهورية العربية السورية.

ويضم المقر المشترك مسؤولين من وزارتي الدفاع والخارجية الروسيتين، ومن المقرر توسيعه، وإشراك مسؤولين في هيئات ووزارات أخرى في عمله، كما من غير المستبعد مشاركة ممثلي الدول الأجنبية والمنظمات الدولية في عمله.

ويدير عمل مقر التنسيق المشترك المركز الوطني لإدارة شؤون الدفاع الروسي. وينظم عمله على الأرض في سوريا مركز استقبال وتوزيع وإسكان اللاجئين في دمشق، الذي توجد له فروع على الحدود السورية مع الأردن ولبنان.

في المقابل، قال وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو، إن الرئيس دونالد ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين بحثا حل أزمة سوريا وكيفية إعادة اللاجئين السوريين الذين فروا من البلاد بسبب الحرب خلال قمتهما يوم الاثنين.

وأضاف بومبيو، الخميس، أنه يرحب بالمحادثات المرتقبة بين ترامب وبوتين في واشنطن. وقال للصحافيين خلال زيارته للأمم المتحدة لمناقشة ملف كوريا الشمالية "أنا سعيد لأن زعيمي بلدين مهمين جدا يواصلان اللقاء".

وأضاف "كانت هناك مناقشة بين الرئيس ترامب والرئيس بوتين بشأن الحل في سوريا وكيف يمكننا أن نعيد اللاجئين... من المهم للعالم أن يتمكن هؤلاء اللاجئون من العودة لبلادهم في الوقت الصحيح وبآلية طوعية".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها