آخر تحديث:20:33(بيروت)
الجمعة 08/06/2018
share

مذكرة اعتقال دولية بحق جميل حسن

المدن - عرب وعالم | الجمعة 08/06/2018
شارك المقال :
مذكرة اعتقال دولية بحق جميل حسن AFP ©

أصدر الادعاء الألماني مذكرة اعتقال دولية بحق رئيس جهاز المخابرات الجوية السورية جميل حسن، بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، تتضمن قتل معتقلين سياسيين تحت التعذيب في سجون الجهاز الأمني سيء الصيت.

ونقلت مجلة "ديرشبيغل" الألمانية عن مصادر أمنية قولها، إن مذكرة التوقيف تتضمن اتهامات بإشراف الحسن على "أفظع الجرائم التي ارتكبتها أجهزة المخابرات السورية. وتشمل قتل واغتصاب المئات بين عامي 2011 و2013.

الحقوقي السوري البارز أنور البني، الذي يقيم في ألمانيا ويعمل في المركز الأوروبي للحقوق الدستورية وحقوق الإنسان، أكد صدور مذكرة الاعتقال بحق الحسن، وقال إن السلطات الألمانية أبلغت المركز بصدور القرار.

والبني يعد أحد الأشخاص الذين ساعدوا المركز الأوروبي للحقوق الدستورية وحقوق الإنسان، في رفع دعوى ضد الحسن نيابة عن سوريين في ألمانيا، هم ضحايا، وأقارب ضحايا تعرضوا للتعذيب في سجون المخابرات الجوية في سوريا.

وقال البني "هذا انتصار للعدالة، انتصار للعدالة الألمانية أولا، ولكن هذا أيضا انتصار للشعب السوري الذي سيستعيد ثقته في العدالة. نتمنى إن مذكرة التوقيف القادمة ستكون للأسد".

والحسن هو أول شخصية كبيرة في نظام الرئيس السوري بشار الأسد، تصدر بحقه مذكرة اعتقال دولية، رغم وجود العديد من القضايا المرفوعة على شخصيات أخرى في محاكم عديدة.

وبموجب مذكرة الاعتقال الصادرة عن ألمانيا، سيكون بمقدور برلين، رسمياً، إجراء هذه المحاكمة في الخارج، في حال تم إلقاء القبض على الحسن في أي مكان، لأنها تطبق الولاية القضائية العالمية في جرائم الحرب.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها