الخميس 2018/03/01

آخر تحديث: 12:35 (بيروت)

إيران تريد أضعاف ما أنفقته في الحرب السورية

الخميس 2018/03/01
إيران تريد أضعاف ما أنفقته في الحرب السورية
رضائي: أنفقنا 22 مليار دولار في سوريا (تسنيم)
increase حجم الخط decrease
هاجم أمين عام مجمع تشخيص النظام في إيران الجنرال محسن رضائي منتقدي التدخل الإيراني العسكري في سوريا. وقال إن إيران أنفقت الكثير من المال خلال محاربتها تنظيم "داعش" وهي ستأخذ أضعاف ما أنفقته.

وقال رضائي وفقا لتقرير نشره موقع "انتخاب" المقرب من الرئيس حسن روحاني، خلال مهرجان لتكريم قائد فيلق "قدس" قاسم سليماني في طهران، إن إيران أنفقت 22 مليار دولار على الحرب السورية، وبرر هذا الإنفاق بالحفاظ على الأمن القومي الإيراني، والدفاع عن إيران ومصالحها في المنطقة.

وشهدت إيران نهاية عام 2017 حراكاً شعبياً بسبب تدهور الأوضاع الإقتصادية وإرتفاع نسبة البطالة. وطالب المتظاهرون حينها بوقف إنفاق الأموال في سوريا ولبنان واليمن وتحويلها إلى الإقتصاد الإيراني.

وأضاف رضائي "بعض الأطراف في إيران تردد دائما لماذا أنفقنا أموالنا في سوريا؟". وقال "لم نحقق إنتصاراتنا بإنفاق أموالنا ولم نقضِ على داعش بالأموال، ولو كان النصر يتحقق عن طريق المال، فإن السعودية يجب أن تأخذ بغداد اليوم".

وتابع "لكننا تسلحنا بتجربة الحرب العراقية-الإيرانية ورأس مالنا كان إرث الثورة الإيرانية، واستطعنا أن نحقق انتصارات مذهلة عن طريق إبداع الجنرال قاسم سليماني".

وأضاف رضائي "دفاعنا كان إيمانيا وليس ماليا، وفي كل هذه الحرب لم ننفق سوى 22 مليار دولار أميركي للدفاع عن أنفسنا". وتابع "في الحرب بسوريا والعراق نقلنا خبرتنا وتجاربنا العسكرية وأنفقنا ودعمنا أيضا ولكننا سعينا إلى تحقيق مصالحنا الخاصة، بجانب الشأن الإنساني الذي تابعنا هناك أيضا".

وشدد على ضرورة إسترجاع كل الأموال التي أنفقتها إيران في سوريا قائلا "إذا أعطينا دولاراً واحداً لشخص ما، فإننا سنأخذ ضعفه". وأوضح أنه "قال يوما للسفير الفرنسي إن عليكم أن تدفعوا لنا ما أنفقناه في الحرب السورية لأن خطوتنا هذه ضمنت لكم الأمن. ولكنهم لم يكتفوا بعدم تقديم الدعم لنا بل إنهم لم يبدوا حتى إستعداداً للإعتراف بما قامت به إيران".

وركز رضائي على أهمية السيطرة الصناعية والتجارية على سوريا قائلا "أنا آسف أن أقول بأننا حاضرون هناك ولكن صناعتنا وإقتصادنا ليس لها أي تواجد، وعلينا أن نتواجد إقتصاديا أيضاً كما نتواجد عسكرياً وعلى إقتصادنا أن يتحرك جنباً إلى جنب مع سليماني في سوريا والعراق".

وكالة "تسنيم" الإيرانية المقربة من المحافظين، نقلت بدورها خبر رضائي لكن بشكل مقتضب، ومن دون أن تأتي على ذكر الجزء الذي يتحدث فيه عن الأموال التي أنفقتها إيران. وبحسب تسنيم قال رضائي إن "إن الذين يطالبون اليوم بخروج إيران من العراق وسوريا هم من فرضوا علينا الحظر. وإن لم تكن إيران تحارب داعش، فالتفجيرات كانت ستكتسح أنحاء أوروبا".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها