الجمعة 2018/12/14

آخر تحديث: 12:37 (بيروت)

ترامب يريد ترقية كوشنر..والبيت الأبيض يعارض"المحسوبية"

الجمعة 2018/12/14
ترامب يريد ترقية كوشنر..والبيت الأبيض يعارض"المحسوبية"
كوشنر وزوجته يلقيان معارضة قوية داخل البيت الأبيض (Getty)
increase حجم الخط decrease
قالت وسائل إعلام أميركية، إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يدرس تعيين صهره وكبير مستشاريه جاريد كوشنر في منصب كبير موظفي البيت الأبيض، وفق ما أفادت وكالة "فرانس برس".

ونقل موقع "هافينغتون بوست" عن مسؤول جمهوري كبير قريب من الإدارة الأميركية، أن كوشنير البالغ 37 عاماً التقى الرئيس الأربعاء لمناقشة توليه هذا المنصب. ونشرت قناة "سي بي سي نيوز" الخبر نفسه.

وبحسب الموقع الإخباري الذي يشير إلى أنه حصل على تأكيد لهذه المعلومة من جانب شخصين لم يكشف عن هويتهما، فإن زوج إيفانكا "يدفع بترشيحه" لهذا المنصب أمام والد زوجته عبر تسليط الضوء على "عمله في مجال إصلاح القضاء الجنائي وعلى قدرته التي أعلنها بنفسه على العمل مع الديموقراطيين". ولفت المصدر إلى أنه لا يفهم لماذا يدعي كوشنر ذلك "بينما سيركز الديموقراطيون على ملاحقة ترامب".

وكان ترامب أعلن السبت أنّ جون كيلي سيغادر منصبه ككبير موظفي البيت الأبيض في نهاية العام، في إطار عملية تجديد لفريقه المقرب بانتظار حملة الانتخابات الرئاسية في العام 2020.

وقال مراسل شبكة "سي أن أن" في البيت الأبيض جيم أكوستا إن كيلي أسرّ لأصدقائه بأنه يشعر بالارتياح لمغادرته البيت الأبيض، وأن منصبه الأخير كان "أسوأ" عمل تسلمه في حياته.

وكان من المفترض أن يجلب جون كيلي، الجنرال المتقاعد، النظام والانضباط إلى "الجناح الغربي" في البيت الأبيض عندما تسلم وظيفته في منتصف العام الماضي، لكن الفوضى التي اتسمت بها الأشهر الأولى من رئاسة ترامب، ظلّت على حالها.

وبحسب "هافينغتون بوست"، فإن كوشنر وزوجته إيفانكا، يواجهان معارضة شديدة من داخل وخارج "الجناح الغربي" في البيت الأبيض، بسبب رفض المحسوبية وتعيين الأقارب، وكذلك لأسباب تتعلق بسجله المالي، كما أن صهر الرئيس أصبح في الآونة الأخيرة المدافع الشرس عن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان. 

ولم تتضح بعد الأسماء الخمسة المرشحة لخلافة كيلي، والتي يقابلها ترامب، لكن نائب مدير حملته السابق ديفيد بوسي، سيتناول معه الغداء،الجمعة، في البيت الأبيض، وهو أحد الأسماء المرشحة، وكذلك رئيس مجلس النواب السابق نيوت غينغريش، علماً بأن ترامب يبحث كذلك في أسماء من المجتمع القضائي في مدينة نيويورك، التي عاش فيها طوال حياته قبل أن يصبح رئيساً في 2016.

وقال المصدر إن كلاً من وزير الخزانة ستيفن منوتشين، وكبير المستشارين الاقتصاديين لاري كودلو، والسيناتور الجمهوري عن كارولينا الشمالية مارك ميدوز، كانوا من الأسماء المرشحة للوظيفة، لكنهم اعتذروا.

وتعليقاً على خبر تعيين كوشنر، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز: "أنا لست على علم بأنه يُنظر (في توليه هذا المنصب) لكن أعتقد أننا كلنا هنا يمكن أن نعترف بأنه سيكون رائعاً في أي دور قد يختار الرئيس أن يوكله إليه". وأكدت أنه "قام بعمل هائل على عدد معيّن من الأصعدة" خصوصا في مجال التجارة. 

وأعلن ترامب الخميس أن خمسة أشخاص يتنافسون على هذا المنصب، مشيرا إلى أن لقاءات عديدة أجريت بهذا الشأن. وقال خلال لقاء في البيت الأبيض مع حكام ولايات انتُخبوا مؤخراً إنهم مرشحون "جيّدون جدا فعلاً"، إنهم "أشخاص رائعون".

وفي اليوم التالي لإعلان نية كيلي مغادرة منصبه، أعلن مساعد نائب الرئيس مايك بنس، نيك آيرز عزمه الاستقالة من عمله في نهاية العام، وذلك بعد تداول اسمه في تقارير اعلامية باعتباره مرشح ترامب المفضل لخلافة كيلي. وأضاف أنه سيغادر عمله في البيت الأبيض في نهاية العام للعمل مع فريق حملة ترامب للانتخابات الرئاسية في العام 2020.

وكشف المصدر لـ"هافينغتون بوست" أن آيرز أراد أن يتسلم الوظيفة لمدة محددة، لاختبار ما إذا كان بمقدوره النجاح فيها، لكن حماسته خفّت بعد قضائه وقتاً مع الرئيس.

كذلك، أعلن النائب الجمهوري مارك ميدوز أنه يفضل البقاء في منصبه في الكونغرس بعد أن كان قال الاثنين إنه "شرف كبير" أن يكون كبير موظفي البيت الأبيض الذي يُعتبر أحد المناصب الأرقى والأكثر إثارة للاهتمام في واشنطن.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها