الخميس 2018/11/22

آخر تحديث: 14:48 (بيروت)

قمة العشرين:حضور بن سلمان يختبر العالم

الخميس 2018/11/22
قمة العشرين:حضور بن سلمان يختبر العالم
جريمة خاشقجي تلاحق بن سلمان إلى قمة العشرين (Getty)
increase حجم الخط decrease
أشار المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن إلى إمكانية إجراء لقاء بين الرئيس رجب طيب أردوغان وولي العهد السعودي محمد بن سلمان على هامش قمة "مجموعة العشرين" المقرر انعقادها في الأرجنتين، الأسبوع المقبل.

وقال المتحدث ردًا على سؤال في هذا الصدد الخميس: "ننظر إلى الأجندة، ومن الممكن حدوث ذلك". وتبدأ قمة مجموعة العشرين أعمالها في الأرجنتين في 30 تشرين الثاني/ نوفمبر، وتستمر يومين.

والثلاثاء، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إنه قد يلتقي ولي العهد السعودي، على هامش قمة "مجموعة العشرين"، رغم ارتفاع ضغوط الكونغرس عليه لتشديد موقفه تجاه السعودية بعد مقتل الصحافي جمال خاشقي، وتحديد مدى تورط ولي العهد السعودي بالجريمة.

كذلك أعلنت الرئاسة الروسية الأربعاء، أن الرئيس فلاديمير بوتين، قد يلتقي بن سلمان على هامش قمة العشرين.

يأتي ذلك في وقت تواجه فيه السعودية أزمة كبيرة على خلفية قضية مقتل خاشقجي، وتتعرض لموجة غضب عالمية عارمة، وسط اتهامات مباشرة للقيادة السعودية وتحديدا لولي العهد بإصدار الأوامر لتصفية الصحافي السعودي.

وقالت صحيفة "الغارديان" الخميس، أن بن سلمان قد جدول حضوره إلى قمة العشرين وسط "لحظة حقيقة" يفضل قادة العالم تجنبها. وأضافت أن القوى الغربية على رأسها واشنطن ولندن وباريس رفضت وقف تصدير الأسلحة للسعودية رغم "المذبحة" في اليمن، حتى بعد الغضب العارم إثر مقتل خاشقجي فإن صفقات الأسلحة بمليارات الدولارات مستمرة.

وتابعت الصحيفة: "لكن، بالنسبة لمعظم باقي قادة مجموعة العشرين، فالتقاط صورة تذكارية مع ولي العهد السعودي، يشكل كابوساً سياسياً".

من جهتها، واصلت صحيفة "واشنطن بوست" هجومها على الرئيس الأميركي دونالد ترامب بعد بيانه الآخير بشأن مقتل خاشقجي، والذي أكد فيه أن "الولايات المتحدة تنوي البقاء شريكاً قوياً للسعودية"، رغم الجريمة.

وقال الناشر والمدير التنفيذي لـ"واشنطن بوست" فريد ريان إن بيان ترامب تضمن رسالة واضحة وخطيرة لطُغاة العالم مفادها "ادفع مبلغاً كافياً من المال للرئيس الأميركي وانجو بنفسك من الجريمة".

ووصف ريان في مقال، بيان الرئيس الأميركي بأنه "غريب وخاطئ وسخيف"، مؤكدًا أن "ترامب قام بتبرئة السعودية من قتل الصحفي جمال خاشقجي بطريقة وحشية". واعتبر أن ترامب عمد إلى تشويه صورة خاشقجي عبر اتهامه بأنه "عدو الدولة السعودية" ليعلن للعالم عدم نيته التضحية بعلاقته مع ولي العهد السعودي.

وأشار ريان إلى أن بيان ترامب حول السعودية لا يساهم في حماية المصالح الأميركية، بل على العكس يعد "خيانة لها". وشدّد على أن العالم لا يكون آمناً أكثر عبر اتباع ازدواجية معايير من أجل دبلوماسية تتخلى عن القيم تجاه كل من يشتري الأسلحة الأميركية مقابل مبلغ كافٍ من المال.

ورأى الناشر الأميركي أن ولي العهد السعودي تسبب بحدوث مجازر كبيرة لو ارتكبتها دول أخرى لواجهت موقفاً أقسى من الولايات المتحدة. ولفت إلى ما خلصت إليه وكالة المخابرات المركزية الأميركية بأن ولي العهد السعودي أمر شخصيًا بقتل خاشقجي.

وأضاف أن "على الرئيس أن يشارك الرأي العام فوراً إذا كان هناك سبب يستدعي إهمال الاستنتاجات التي توصلت إليها الاستخبارات المركزية". 
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها