الإثنين 2018/11/19

آخر تحديث: 13:26 (بيروت)

"البيت اليهودي" ينقذ حكومة نتنياهو

الإثنين 2018/11/19
"البيت اليهودي" ينقذ حكومة نتنياهو
هناك أزمة ثقة أمنية (Getty)
increase حجم الخط decrease
تراجع وزير التعليم، زعيم حزب "البيت اليهودي"، نفتالي بنيت، عن تهديده بانسحاب حزبه من الحكومة الاسرائيلية، ما قد يعني استبعاد اللجوء لخيار الانتخابات المبكرة في إسرائيل.

وقال بنيت، في مؤتمر صحافي صباح الاثنين، إن "الكرة الآن في ملعب رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو". وأضاف أنه "إذا كان رئيس الوزراء جاداً بشأن نواياه، فإنني أقول هنا: إننا نُزيل كل مطالبنا السياسية".

وكان بنيت قد هدد خلال الأيام الماضية، بالانسحاب من الحكومة وإسقاطها في حال لم يتم تعيينه وزيراً للدفاع، وهو ما رفضه نتنياهو.

وأشار بنيت إلى انه وحزبه سيراقبان أداء الحكومة في الأسابيع القادمة، معتبراً أن إسرائيل "في أزمة ثقة أمنية، والمشكلة ليست مع الأعداء، ولكن معنا، الأعداء القساة ليسوا جددا بالنسبة لنا، الوضع الآن ليس أكثر خطورة مما كان عليه عندما أراد نتنياهو إسقاط الحكومة والشراكة لأسباب سياسية".

وقال: "بعدما أطلقت حماس 530 صاروخاً على المجتمعات الإسرائيلية وصاروخ كورنيت على حافلة، نقول فجأة لأنفسنا إن كل شيء على ما يرام وأنه تم ردع حماس". وتابع أن "حماس وحزب الله أكثر وقاحة كل يوم، لأنهما يعتقدان أننا خائفون من مواجهتهم".

من جهته، قال نتنياهو، الاثنين، إن إسرائيل "في أوج معركة لم تنتهِ بعد". وأضاف في جلسة عقدتها لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، أنه بدأ أمس مهام عمله كوزير الدفاع، والتقى مع قادة الجيش، مضيفا: "نحن نستعد لمواجهة جميع التحديات".

وتابع، كما نقل عنه مكتبه: "كما قلت أمس، نحن في أوج معركة لم تنتهِ بعد، وفي هذه الفترة الحساسة أمنياً، إسقاط الحكومة هو عمل غير مسؤول". وقال: "سواء قرر شركاؤنا إسقاط الحكومة أم لا، سنواصل العمل من أجل ضمان أمن دولتنا ومواطنينا، سنقوم بذلك بشكل يتحلى بالرشد وبالمسؤولية وبالإصرار".

وكانت انتقادات حادة وجهت الى نتنياهو بعد اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل اليه مع الفصائل الفلسطينية في غزة الأسبوع الماضي، تبعتها استقالة وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان وانسحاب حزبه من الائتلاف الحكومي، وهو ما دفع بحزب "البيت اليهودي" إلى ابتزاز نتنياهو وتهديده الائتلاف القائم على أصوات 61 نائباً من أصل 120 عضواً في الكنيست.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها