إغلاق طريق بري لكي تتزاوج الضفادع

محطات
الثلاثاء   2018/01/16
نوع من الضفادع تتميز بلونها البني (Getty)

أغلق طريق بري في مدينة سان مالو (شمال غرب فرنسا) لشهرين، من 15 كانون ثاني 2018 إلى 15 آذار.

عموماً، تغلق الطرقات جراء حادث أو انهيار أرضي أو لأعمال الترميم والتصليح (أو ربما لمرور موكب مسؤول... في بعض البلدان)، وما إلى ذلك. أما إغلاق طريق ناحية رأس ڨارد، فلا يدخل في إطار أي من الأسباب الشائعة. فمردّه هو أنها فترة تزاوج العلاجم (مفردها علجوم)، البرمائيات المسماة أيضاً ضفادع الطين (crapauds بالفرنسية وtoads بالإنكليزية). وهي نوع من الضفادع تتميز بلونها البني، لا الأخضر، وحجمها الأكبر قليلاً وجلدها المحبب المجعد، غير الأملس.

وفسرت بلدية سان مالو قرارها بأنه يهدف إلى إتاحة الفرصة لتلك الحيوانات الوديعة لكي تتزاوج على راحتها، وتفادي خطر سحقها تحت إطارات المركبات حين عبورها الطريق للقاء الأحبة. فتلك الحالة حصلت كثيراً في السنوات الماضية، بينما يصنف ذلك النوع من الضفادع في عداد الحيوانات المهددة بالانقراض. وللعلم، فإن العلجوم، بخلاف ابنة عمه الضفدعة، لا ينط، إنما يمشي بخطى حثيثة.

ومن يدري، من بين العلاجم المشمولة بالقرار، وعددها نحو 1000 "رأس"، ربما ثمة أميرات مسختهن قبل قرون ساحرات شريرات، فصرن علجومات ينتظرن أن يقبّلهن فرسان أحلام من سان مالو لكي يعدن حسناوات "أمورات". أو ربما هناك العكس: أمراء ممسوخون.