نصرالله يعترف بخسارة الأكثرية منتقداً قانون الانتخاب.. ويدعو للتعاون!

المدن - لبنان
الأربعاء   2022/05/18
هاجم نصرالله الرئيس فؤاد السنيورة ("المنار")
أكد أمين عام حزب الله، السيد حسن نصرالله، أن لا أحد في لبنان فاز بالاكثرية النيابية. معتبراً أنه لا يمكن لأحد أن يدّعي ذلك. وقد وصف المجلس النيابي بأنه مؤلف من مجموعة كتل، ويحتاج اللبنانيون إلى وقت لمعرفة كيفية توزع هؤلاء النواب. معتبراً أن ذلك أفضل بالنسبة إلى اللبنانيين، كي لا يكون هناك فريق لديه أكثرية، فيعارض الطرف الآخر المشاركة في الحكومات. وبالتالي، أي أكثرية لن تتمكن من القيام بأي خطوات أساسية، خصوصاً أن حجم الأزمات في لبنان مالياً واقتصادياً واجتماعياً وعلى مختلف الأصعدة كبير جداً. وبذلك يصبح الجميع مسؤولاً في المرحلة المقبلة. ولذلك، دعا نصرالله إلى تهدئة السجالات الإعلامية، معتبراً أن هذه السجالات ستؤدي إلى توترات.

"ماكينة" السفير السعودي
ووجه نصرالله دعوة إلى الشراكة والتعاون بين مختلف القوى، ولو من موقع الاختلاف. واعتبر نصرالله أن حزب الله نجح بالحفاظ على موقعه، على الرغم من الحروب الإعلامية والكلامية التي تعرض لها من قبل جهات داخلية ودولية. وانتقد حركة السفير السعودي قبل الانتخابات، واصفاً إياه بأنه أنشط ماكينة انتخابية، كان يعمل في كل المناطق ويطلق تصريحات، كما اتهمه بتوزيع أموال.

وعاد نصرالله إلى معادلة طرحها سابقاً في العام 2009 بين الأكثرية الشعبية والأكثرية النيابية، وقال: "المغالطة هي الخلط بين الحجم الشعبي وعدد النواب، وكذلك الخلط بين الإرادة الشعبية ونتائج عدد النواب، وهذا القانون يتضمن الكثير من الأمور التي هي بحاجة للتعديل، وعلى سبيل المثال توزيع الدوائر. مطالباً بتغيير قانون الانتخاب وإنشاء ميغاسنتر، وخفض سن الاقتراع، واعتماد لبنان دائرة انتخابية واحدة على قاعدة النسبية وخارج القيد الطائفي. منتقداً القانون الانتخابي الحالي، واصفاً إياه بأنه غير عادل، لأنه قصقص الدوائر بشكل غير متوازن.

السنيورة والمستقبل
وهاجم نصرالله الرئيس فؤاد السنيورة بشكل مباشر، واصفاً إياه بأنه خرج عن طاعة قيادة تياره وقرر خوض الانتخابات، وعلى الرغم من ذلك لم ينجح سوى بتحصيل 3 مقاعد نيابية، وهو يصرّ على مهاجمة الحزب واعتبار الانتخابات أنها لفظته. وشدد نصرالله على أنه لا يحق للسنيورة تقييم شعبية حزب الله وهو لا يمكنه أن يتحدث باسم الشعب اللبناني. واعتبر أن تأثير تعليق تيار المستقبل عمله السياسي هو قرار يحتاج إلى دراسة دقيقة، وكان له تأثير على مسار العملية الانتخابية، معتبراً أنه سيتناوله في إطلالات لاحقة.

أما عن الاستحقاقات المقبلة، فشدد نصرالله على ضرورة تدوير الزوايا، والبحث عن صيغ للتعاون، خصوصاً لإنجاز انتخاب رئيس مجلس النواب وهيئة مكتب المجلس، وبعدها تشكيل اللجان النيابية، وفيما بعد تسمية رئيس للحكومة وتشكيلها. معتبراً أنه في حال لم يكن هناك تعاون بهذا الصدد، فإن الامور ستطول وقد يتأخر تحقيق هذه الإنجازات. متعهداً بان حزب الله سيعمل بشكل دؤوب لأجل تحقيق برنامجه الانتخابي.