التيار العوني: لسنا مسؤولين عن وضع الكهرباء.. انكشفت الأكاذيب!

المدن - لبنان
السبت   2021/09/25
لاجراء الانتخابات النيابية في موعدها وضمان حق المغتربين بالتصويت (علي علوش)
يختصر التيار العوني خطة "التعافي المالي وإجراء الإصلاحات بالتدقيق الجنائي وإعادة هيكلة القطاع المصرفي وحفظ أموال المودعين وتوزيع الخسائر بعدالة ووضع موازنة شفافة وواقعية للعام 2022". وهذا حسب بيان هيأته السياسية التي عقدت صباح اليوم السبت 25 أيلول اجتماعها الدوري إلكترونياً برئاسة النائب جبران باسيل، وناقشت جدول أعمالها.

ويرى التيار أن "ولادة الحكومة أعطت اللبنانيين أملاً بدخول البلاد مرحلة من الاستقرار النسبي ووقف الانهيار. امّا النهوض واستعادة الثقة فيستوجبان تحمّل الحكومة لمسؤولياتها ووضع وتنفيذ خطة التعافي المالي". ووضع موازنة للعام 2022 تأخذ في الاعتبار إقرار إصلاحات مالية جذرية، على أن يواكب ‏مجلس النواب ذلك بإقرار قوانين الكابيتال كونترول وكشف حسابات القائمين بخدمة عامة واسترداد الأموال المهرّبة إلى الخارج".

‏وأكد بيان التيار "متابعة هذه المواضيع ‏مع الحكومة وملاحقة كل ما يتصل بتوفير شبكة الأمان الاجتماعي من خلال بدء العمل بالبطاقة التمويلية ودعم الموظفين بموازاة رفع الدعم وتوفير الحد الاقصى من الطاقة عن طريق مؤسسة كهرباء لبنان". وفي هذا السياق يتبرأ التيار العوني من مسؤلياته عن وضع الكهرباء في البلاد، والتي كانت وزاراته (الطاقة) في عهدته منذ أكثر من 15 سنة، ليعلن في بيانه الأخير أن  "‏الأكاذيب انكشفت وتبين أن الهدر الحقيقي هو في منع الإمكانات عن مؤسسة كهرباء لبنان لإنتاج الكهرباء واستنزاف الاحتياطي بشراء المازوت للمولدات، ناهيك عن الارتفاع المتعاظم لفواتير المولدات التي لا يمكن للمواطنين تحمّلها.وهذا كلّه نتيجة النكد السياسي المانع لإصلاح قطاع الكهرباء من قبل تجمّع الأكثرية النيابية"‏. وهذا يعني أن التيار يكرر معزوفته المعهودة: "ما خلونا، منعونا من الإصلاح".

واعتبر التيار أن "إقدام اسرائيل على أي نشاط غازي وعمل استخراجي وإنتاجي في المنطقة المتنازع عليها شمال الخط 29، هو اعتداء على لبنان، يستلزم اتخاذ إجراءات تنفيذية لحفظ الحدود ‏والحقوق كاملةً".

وشدد بيانه على أهمية "أجراء الانتخابات النيابية في موعدها ووفق القانون الحالي، ‏ومن ضمنه حق المنتشرين بالتصويت والتمثيل في مكان اقامتهم، والحفاظ على حقهم بانتخاب ستة نواب يمثلونهم. ويرفض التيار أي محاولة لضرب هذا الحق تحت أي ذريعة، ويرى ضرورة البحث الجدي في إقرار التصويت البايومتري، وإنشاء الميغاسنتر، ‏ما يسهّل العملية الانتخابية".

وأكد التيار على "ضرورة أن ‏يقوم القضاء والقوى الأمنية بواجباتهم في ملاحقة ‏المطلوبين الفارين من العدالة والمتهمين بتهريب وتخزين المواد النفطية والنيترات، ‏كما يؤكد ضرورة أن يتابع القضاء العدلي تحقيقه الجدي في قضية انفجار مرفأ بيروت، ‏وصولًا لمعرفة من أدخل النيترات واستعملها وعلى من تقع المسؤولية في حدوث الانفجار".