النفط الإيراني عبر سوريا.. وحزب الله يوزع استمارات المازوت

المدن - لبنان
الخميس   2021/09/02
السفير الإيراني أعلن استعداد بلاده لحل مشكلة الكهرباء أيضاً (Getty)

تأكيداً لما نشرته "المدن" أمس الأربعاء واليوم الخميس، نقلت وكالة "رويترز" عن مصدرين مطّلعين، تأكيدهما أنّ أول شحنة محروقات إيرانية ستصل إلى لبنان بشاحنات عبر سوريا "لتجنّب التعقيدات المتعلقة بالعقوبات". وأبلغ أحد المصدرين "رويترز" أنّ اختيار استقبال السفينة عبر سوريا "لا يتّصل بأيّ مخاوف من استهدافها من جانب إسرائيل أو الولايات المتحدة، لكن لاعتبارات داخلية تتعلق بعدم الرغبة في توريط أيّ من الحلفاء".

كذلك أشار المصدران إلى أنّ الشحنة ستصل إلى ميناء سوري ثم تُنقل بشاحنات إلى لبنان على أن تكون الأولوية لنقل المازوت إلى المستشفيات لتشغيل المولدات.

إطلالة السفير الإيراني 
وفي هذا السياق، برزت مواقف السفير الإيراني في بيروت، محمد جواد فيروزنيا، عبر قناة "المنار" التابعة لحزب الله. فقد قال "ستصل هذه الباخرة ومحروقاتها إلى لبنان". وشدد أن هذه العملية تؤكد الموقف الايراني بدعم الشعب اللبناني ومساعدته في أصعب الظروف. وأعلن فيروزنيا "اقتربنا من تنفيذ نهائي، ووصول الباخرة والمحروقات الى الشعب اللبناني". مضيفاً: "الجمهورية الإسلامية لن تسمح بسياسة تجويع الشعوب وسياسة الحصار والعقوبات الظالمة غير القانونية من قبل الأمريكيين.. نحن إلى جانب شعوب المنطقة ضد سياسة التجويع. فهذه السياسة ليست ضد الشعب اللبناني فقط بل الإيراني والعراقي وضد شعوب المنطقة".

واستطرد قائلاً: "لن نسمح لأي جهة إقليمية ودولية أن تمنع هذه العملية. وان شاء الله ستصل إلى مقصدها. وهناك بواخر أخرى على الطريق".

ووضع السفير الإيراني هذه العملية "في إطار العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين. وهي تجارة مشروعة. وليس هناك داع لتدخل أي جهة أخرى. ولا يحق للأميركيين، ولا للآخرين أن يتدخلوا في هذه العملية".

وتعليقاً على موضوع العقوبات، قال السفير فيروزنيا: "الأميركيون يقولون أن النفط الإيراني تحت العقوبات. هذه عقوبات أحادية وغير مشروعة وغير قانونية. وليس من حق الأميركيين أن يتدخلوا بيننا. فهذا يخص لبنان وإيران. وليس هناك أي شأن للأميركيين في هذا المجال".
أما بخصوص الجهات الأخرى، فهم "ليسوا بموقع أن يحدد أو يمنع وصول هذه البواخر".

وتجنب السفير الإيراني الحديث عن الوقائع اللوجيستية بما يخص السفن وكيفية التسليم، قائلاً: "بالنسبة للتفاصيل حول كيفية الوصول، فهذا ليس من شأن الطرف الإيراني. بل يخص الجانب اللبناني والمعنيين في لبنان والأخوة في حزب الله وأي جهات معنية بذلك".

..وفي الكهرباء أيضاً

ويبدو أن إيران لن تكتفي بموضوع سفن النفط، فقد أعلن السفير فيروزنيا في إطلالته التلفزيونية، عن اقتراح إيراني لحل مشكلة الكهرباء تم تقديمه للحكومة اللبنانية في مراحل مختلفة، قائلاً: "لدينا قدرات في هذا المجال. وهناك مشروع بناء محطات كهرباء في سوريا الآن. ولدينا مشاريع في هذا المجال، واقترحنا (على لبنان) منذ زمن ولم يصلنا أي تجاوب رسمي".

وأكد السفير: "ما زالت الاقتراحات والاستعدادات موجودة من جانبنا، ونأمل أن تتجاوب الحكومة اللبنانية. فلدينا شركات معروفة عالمياً وذات مستوى عالمي". لكنه أضاف: "يبدو أن هناك جهات خاصة تمنع تجاوب الحكومة اللبنانية لهذه الاقتراحات ونحن نفهم وندرك ظروف لبنان. ولكن واجبنا ومهمتنا أن نستمر في هذه الاقتراحات والعروض والاستعدادات".

استمارات حزب الله
في هذا الوقت، واستعداداً لتوزيع المحروقات، باشر حزب الله بوضع استمارات خاصة لمن يطلب مادة المازوت، وتم نشرها عبر وسائط التواصل الاجتماعي وتطبيق الواتساب. وجاء فيها:

لمن يهمه الأمر
المؤسسات الاجتماعية والزراعية والغذائية التي تحتاج مازوت:
المؤسسات المستهدفة: أفران خبز، منشآت غذائية (معمل أو مستودع كبير)، دور عجزة، مراكز صحية، حضانة أطفال، بئر مياه، مصانع أدوات طبية وأمصال، مطاحن أو جاروشة، بساتين زراعية، مراكز ذوي الحاجات الخاصة، مبرات أيتام وغير ذلك..

تعبئة الإستمارة على الشكل الآتي :
- إسم المنشأة، مكان المنشأة، اسم صاحب المنشأة الثلاثي ورقم هاتفه، نوع المولّد، قوة المولد KVA، عدد ساعات التشغيل يومياً، كمية المازوت المستهلك يومياً/ليتر، سعة الخزانات/ليتر. نرجو الإلتزام بالمؤسسات المستهدفة.