القاضية عون توفد خبيراً ومسلحين إلى شركة للتدقيق المالي

المدن - لبنان
الجمعة   2021/06/18
خبير موفد من قبل غادة عون برفقة عناصر مسلحة إلى شركة PWC (أرشيف - عباس سلمان)
أوفدت القاضية غادة عون، أحد الخبراء الماليين إلى مكاتب شركة PWC للتدقيق المالي في الحازمية، بهدف الحصول على معلومات مالية متعلّقة بشركة مكتّف لتحويل الأموال. وحسب ما علمت "المدن"، فإنّ الخبير وصل إلى مكاتب الشركة عند قرابة الساعة 12 ظهر اليوم الجمعة، في حين كان موعده في الشركة محدداً عند الثالثة بعد الظهر. واللافت أكثر أنّه كان برفقة الخبير عدد من العناصر المسلّحة وفاق عددهم العشرة. وحسب مصادر متابعة للملف، سبق لإدارة الشركة أن أكدت عدم إمكانية تسليم أي معلومات أو ملفات سرية خاصة بوكلائها، نظراً للسرية التي تحميها القوانين في هذا الإطار. كما من المتوقع أن تتحرّك نقابة خبراء المحاسبة لردع الضغوط التي تقام على الشركة.

المادة 14 ومخالفات
وحسب البند الأول من المادة 14 من قانون تنظيم مهنة المحاسبة، "يجب على خبير المحاسبة المجاز، أولاً المحافظة على سرّ المهنة والسرية المصرفية". وبالتالي يأتي تحرّك عون وطلبها اليوم مخالفاً للقانون. في حين أنّ الأمر الثاني المخالف للقانون، هو متابعة القاضية عون التحقيق في الملف بعد كفّ يدها من قبل مدّعي عام التمييز القاضي غسان عويدات قبل شهرين. أما المخالفة الثالثة فهي المواكبة الأمنية التي تمّت للخبير المكلّف من قبل القاضية عون. إذ تؤكد مصادر قانونية لـ"المدن" إنّ على الضابطة العدلية عدم التجاوب مع قرارات القاضية، لكونها غير مكلّفة بالتحقيق في الملف.

وعلى وقع مداهمة اليوم، يستمرّ عمل القاضية عون في ملف التحويلات المالية إلى الخارج بين مخالفات قانونية من جهة، وسعي فعلي إلى كشف مهرّبي أموال اللبنانيين إلى الخارج، وبينهما الاستغلال السياسي المطلوب قبل موسم انتخابي مقبل.