باسيل يردّ على الحريري: من البداية لم نمنحك الثقة

المدن - لبنان
الخميس   2021/03/04
باسيل: الحريري اخترع معضلة جديدة أمام تشكيل الحكومة (الأرشيف، علي علّوش)
بعدما ردّ الرئيس سعد الحريري على بعض التسريبات الصحافية، ببيان هو على الأصح رد على حزب الله، كما على الرئيس ميشال عون.. لم يتأخر جبران باسيل ليدلي بدلوه في بئر السجال الحكومي والسياسي، العقيم والمكرور.

فقد صدر عن المكتب الإعلامي لرئيس التيار الوطني الحرّ، البيان الآتي: 
ظَهر اليوم بالعين المجرّدة أن دولة الرئيس سعد الحريري غير جاهز لتشكيل الحكومة، لأسباب خارجية معلومة، كنّا قد امتنعنا عن ذكرها سابقاً إعطاءً لفرص إضافية.
أمّا أن يقول الآن إننا عرقلنا الحكومة 5 أشهر قبل أن نعلن موقفنا اليوم بعدم المشاركة فيها وعدم إعطائها الثقة، فإننا نذكّر أنّنا أعلّنا هذا الموقف منذ الاستشارات النيابية، وبعشرات البيانات والمواقف، أكانت شخصية أو من التكتّل أو الهيئة السياسية والمجلس السياسي للتيار وصولاً للظهور الإعلامي الأخير لرئيس التيار.
وكان التيار قد أبلغ دولة الرئيس مباشرةً في المجلس النيابي إبّان الاستشارات النيابية، أنّ رئيس الجمهورية يمثلّه (بالتشاور وبالتمثيل النيابي في الحكومة) ومطلبه الوحيد هو تحقيق المعايير الموحّدة دستورياً وميثاقياً من أجل إعطاء الموقف الإيجابي من التشكيلة الحكومية. 
أمّا القول إنّنا والرئيس عون كنا نرفض أن يحظى رئيس الجمهورية ميشال سليمان بأي وزارة من دون كتلة نيابية فهو غير صحيح إطلاقاً، والبرهان على ذلك هو الحكومات التي تألّفت وحصّة الرئيس سليمان فيها، التي كانت بالحدّ الأدنى 3 وزراء بينهم واحد للدفاع وآخر للداخلية. والتأكيد على ذلك هو منطقنا السياسي المعروف أن رئيس الجمهورية القوي هو الذي يضيف على قوّة موقعه في الدستور، قوّة التمثيل لدى الكتلة النيابية التي تنتمي إليه.

من كل ذلك وأكثر من المغالطات التي أوردها بيانه، يتضّح اليوم للخارج المنتظر وللداخل الملتهب، أنّ دولة الرئيس الحريري قد اخترع معضلة جديدة أمام تشكيل الحكومة. وهو يقوم بما اعتاد عليه وكنا قد نبّهنا منه، أي بحجز التكليف ووضعه في جيبه، والتجوال فيه على عواصم العالم لاستثماره، من دون أي اعتبار منه لقيمة للوقت الضائع والمُكلِف، إلى أن يجهز ما هو بانتظارِه. 
أيّها اللبنانيون، إن حكومتكم الموعودة مخطوفة، ولن يكون ممكناً استعادتها سوى برضى الخارج أو بثورة الداخل.