قرداحي يعلن استقالته الجمعة.. تلبية لطلب فرنسي

المدن - لبنان
الخميس   2021/12/02
استقالة قرداحي طرحت خلال تواصل بين الفرنسيين وحزب الله (علي علوش)

يتجه وزير الإعلام، جورج قرداحي، إلى إعلان استقالته من الحكومة غداً الجمعة. وذلك، بعد لقاء جمعه بالرئيس نجيب ميقاتي امس الأربعاء، ونزولاً عند طلب الفرنسيين لحل الأزمة، قبل لقاء الرئيس إيمانويل ماكرون بولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وتكشف المعلومات أن استقالة قرداحي طرحت خلال تواصل بين الفرنسيين وحزب الله. وأصرّ الفرنسيون على استقالة قرداحي، كمقدمة لدخول ماكرون إلى لقاء ولي العهد السعودي والتحدث في الشأن اللبناني. كذلك تواصل الفرنسيون مع ميقاتي ورئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس تيار المردة سليمان فرنجية.

كذلك حصل تواصل بين ميقاتي ورئيس تيار المردة سليمان فرنجية، وطلب منه الضغط على قرداحي لدفعه إلى الاستقالة. فتواصل فرنجية مع قرداحي وطلب منه أن يستقيل، كي لا يبقى موقفه المتعنت برفض الاستقالة سبباً لأي مشكلة بين لبنان والخليج، ويؤثر سلباً على مسار علاقة فرنجية بالفرنسيين ودول الخليج.

وتشير المعلومات إلى أن قرداحي بحث في أمر استقالته مع رئيس الجمهورية ميشال عون هاتفياً، ومع حزب الله أيضاً، الذي قال له أنه يؤيده في أي خطوة يريدها، وأنه في حال قرر البقاء في الحكومة فهو يدعمه، أما بحال قرر الاستقالة فيتفهم موقفه.

هذا وتعتبر مصادر رئاسة الحكومة أن استقالة قرداحي جدية، ولا بد من انتظار تقديمها رسمياً، على أن يتم التعاون مع تيار المردة على اختيار الإسم البديل، وسط معلومات تفيد بالسعي لإقناع فرنجية بتسمية شخصية جديدة لوزارة الإعلام، قد تكون مستشارته فيرا يمين، أو شخص آخر.