إسرائيل تطلق سراح الراعي اللبناني: اليونيفيل تفتح تحقيقاً

المدن - لبنان
الجمعة   2021/01/15
يندرج خطف الراعي بمحاولات استفزاز لبنان وحزب الله (Getty)
نجحت مساعي قوات اليونيفيل في إطلاق سراح الراعي اللبناني، الذي اختطفته قوات العدو الإسرائيلي قبل أيام، من مزرعة بسطرة في كفر شوبا. وأفرج الجيش الإسرائيلي عن الراعي حسن زهرة، بعدما اختطفه يوم الثلثاء الماضي. وكان حسن زهرا يرعى الماشية مع شقيقه، إلا ان الجيش الإسرائيلي اعتقله وترك شقيقه، فيما خرج المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، ليتهم زهرة بالعمل والتجسس لصالح حزب الله. في اليوم التالي لاختطافه، نشر أدرعي فيديو كان قد صُوّر قبل أسابيع لراع لبناني آخر، اتهمه أيضاً بالعمل لصالح حزب الله، ويدّعي ادرعي من خلال الفيديو بأن الراعي يحمل جهازاً لاسلكياً.

كانت هذه الخطوة الإسرائيلية بالغة في محاولات استفزاز لبنان وحزب الله. وهي تشير إلى أن كل العمليات السابقة التي قام بها الإسرائيليون لاعتقال رعاة لبنانيين، هي محاولات للتخويف والإدعاء بأن رعاة الماشية يعملون لصالح الحزب، أو أن الحزب يستغلهم لمعرفة نقاط الضعف لدى الإسرائيليين على الحدود. ما أراد أدرعي عكسه في تغريداته وفيديوهاته هو أن إسرائيل لن تكون متساهلة بعد اليوم مع أي راع لبناني يقترب من الخط الأزرق. وإبقاء زهرة معتقلاً لدى الإسرائيليين لثلاثة أيام هو جزء من هذه الرسالة. إذ أن الرعاة الذين اختطفوا سابقاً كان يتم إطلاق سراحهم بعد ساعات قليلة. وفيما كان يفترض إطلاق سراح الراعي يوم أمس الخميس، إلا أن الإسرائيليين أجّلوا إطلاق سراحه إلى قبل ظهر يوم الجمعة.

تم تسليم الراعي حسن زهرة إلى الجيش اللبناني عبر معبر رأس الناقورة، فيما  أعلنت قيادة "اليونيفيل" في بيان، "ان الجيش الإسرائيلي اطلق اليوم الراعي اللبناني وسلمه إلى اليونيفيل عند معبر رأس الناقورة. وكان الراعي اعتقل يوم الثلثاء 12 كانون الثاني في منطقة بسطرة قرب الخط الأزرق في جنوب لبنان. وسلمته "اليونيفيل" بدورها إلى السلطات اللبنانية عن طريق اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

خلال هذا الفترة، كان رئيس بعثة "اليونيفيل" وقائدها العام اللواء ستيفانو ديل كول على اتصال دوري مع الأطراف المعنية، لتأمين إطلاق سراح الراعي. هذا وباشرت اليونيفيل تحقيقاً لمعرفة ملابسات الحادث، بما في ذلك المكان المحدد الذي تم فيه اعتقال الراعي".