لقاء أديب وعون بلا حسم.. والرئيس المكلّف يتشدد

المدن - لبنان
الجمعة   2020/09/25
لا يريد إلغاء أي مكوّن، وحريص على أن تكون حكومته "حكومة مهمة" (عباس سلمان)
كشفت مصادر متابعة لـ"المدن"، أن الرئيس المكلف تشكيل الحكومة، مصطفى أديب، حمل معه إلى قصر بعبدا ملفاً يتضمن تصوراً لتوزيع الحقائب في الحكومة على الطوائف، وطريقة عمله في تشكيلها. ولم يتضمن الملف أي صيغة حكومية أو أي تشكيلة واضحة أو أسماء. وتشير المصادر إلى أن أديب ناقش مع عون أسس تشكيل الحكومة وصلاحياته كرئيس مكلف، ورفض التنازل عنها. واعتبر أن الثنائي الشيعي هو الذي نسف الآلية، كما نسف جوهر المبادرة الفرنسية التي يتم تفريغها من مضمونها، في ظل الشروط باختيار الوزراء.

لا تنازل ولا انكسار
واعتبر أديب أنه لا يريد إلغاء أي مكوّن، وحريص على أن تكون حكومته "حكومة مهمة". ولكن من دون تغيير جوهرها وفحواها، وتكرار تجارب سابقة في صراعات التحاصص بين القوى السياسية المختلفة. لم يقدم أديب لعون أي تشكيلة، بانتظار لقاء سيعقده مساء الجمعة مع المعاون السياسي للرئيس نبيه برّي، علي حسن خليل، والمعاون السياسي للأمين العام لحزب الله، حسين الخليل. في هذا اللقاء سيتم البحث في إمكانية الوصول إلى توافق على الحكومة وآلية اختيار الأسماء، من دون أن يكون أي طرف قد تنازل أو انكسر، ومن دون تغيير أساس المبادرة الفرنسية.

وعلى هذا الأساس اتفق أديب مع عون على عقد لقاء الساعة 11 قبل ظهر يوم غد السبت، للبت نهائياً بمصير التشكيل أو الاعتذار. فإذا اتفق مع الخليلين على الصيغة التي ترضي الجميع، يذهب إلى بعبدا حاملاً تشكيلته للإعلان عنها وتوقيع مراسيمها. وبحال لم يحصل أي توافق فإنه يتجه إلى الاعتذار. لكن عون  أجابه بأن عليه أن يتشاور مع القوى السياسية الأخرى كما يتشاور مع الخليلين، من أجل ضمان الحصول على ثقة المجلس النيابي، وعملاً بكل الآليات الواضحة لتشكيل الحكومات في لبنان.

وقال أديب بعد اللقاء: "وضعت فخامة الرئيس في أجواء المشاورات التي أجريتها من أجل تشكيل الحكومة. واتفقنا على موعد للقاء آخر عند الساعة الحادية عشرة من صباح غد".

تغريدة رئاسية
في المقابل كشفت رئاسة الجمهورية، في تغريدة على حسابها عبر "تويتر"، تفاصيل حول "كواليس" اللقاء الذي جمع كلاً من رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة المكلّف مصطفى أديب، عصر اليوم الجمعة في قصر بعبدا. وقالت الرئاسة إنه "في اللقاء بين الرئيسين عون وأديب، تم تقييم نتائج الاتصالات الجارية، والرئيس المكلف لم يقدم للرئيس عون أي صيغة للحكومة التي يقترحها. كما لم يقدم أي تصوّر لتركيبتها".