لبناني متّهم بتبييض أموال لحزب الله معتقل في أميركا

المدن - سياسة
الأحد   2020/07/19
أُوقف دياب في لارنكا عام 2019 وسلّم إلى واشنطن بناءً على اتفاقية تسليم المجرمين (المدن)
أعلنت وزارة العدل الأميركية أنّ واشنطن تسلّمت من السلطات الأمنية القبرصية اللبناني غسان ذياب، مشيرةً إلى أنه عنصر في حزب الله، ومتهم بتجارة المخدرات. وكان ذياب مطلوباً في فلوريدا بتهم "غسل أموال تجارة المخدرات، ودعم العمل الإجرامي الذي تقوم به مليشيات حزب الله"، حسب بيان وزارة العدل الأميركية، مضيفةً أنّ ذياب (37 عاماً) عضو في الحزب و"لديه حق الوصول إلى حسابات مصرفية دولية عدة التابعة لتنظيم حزب الله".

وألقي القبض على دياب في قبرص في 9 آذار 2019، لدى وصوله إلى مطار لارنكا الدولي آتياً من بيروت، وسلم إلى واشنطن بناءً على طلب الولايات المتحدة، وفقًا لمعاهدة تسليم المجرمين بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، الموقعة عام 2003. مع العلم أنّ الدولة القبرصية سلّمت الولايات المتحدة أيضاً المواطن القبرصي جوشو بولوسو إبيفانيو (21 عاماً)، المتهم بـ"اختراق حواسيب شخصيات مهمة في الولايات المتحدة، بغرض التآمر".

وقالت وزارة العدل الأميركية في بيانها إن "عمليات التسليم الناجحة تثبت التزام وزارة العدل بدعم وكالات إنفاذ القانون المحلية والولائية والفدرالية في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وعلاقات العمل القوية مع الشركاء الأجانب المتفانين الذين يساعدون في القبض على الهاربين الأجانب أينما كانوا مختبئين". أما مساعد المدعي العام، بريان رابيت، من القسم الجنائي بوزارة العدل، فقال إنه "بفضل جهود شركائنا في إنفاذ القانون في قبرص، سيُحاسب غسان ذياب وجوشو بولوسو إبيفانيو الآن في الولايات المتحدة على جرائمهم".