مجلسا الوزراء والنواب: مصيبتا الـ"كورونا" و"اليوروبوندز" بقرارات غامضة

المدن - لبنان
الثلاثاء   2020/02/25
لمكافحة "كورونا".. عدد الموظفين في المطار قليل جداً (دالاتي ونهرا)
التأم مجلس الوزراء في جلسة خاصة، في القصر الجمهوري في بعبدا، برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون. 
وافتتح عون افتتح جلسة مجلس الوزراء، المخصصة للبحث في الإجراءات المتعلقة بمواجهة وباء الكورونا، منوهاً بالجهد الذي يبذله الوزراء على مختلف المستويات.

وبحث مجلس الوزراء في التدابير والإجراءات الوقائية من فيروس "كورونا"، واطلع من الوزراء المعنيينن لا سيما وزير الصحة العامة، حمد حسن، على المستجدات في هذا الخصوص. وأكد مجلس الوزراء وجود إصابة واحدة بفيروس الكورونا فقط.

من ناحية أخرى، قرر مجلس الوزراء تكليف شركتين من أجل الاستشارات والتفاوض باسم لبنان حول سندات اليوروبوند. وقالت وزيرة الإعلام منال عبد الصمد بعد الجلسة، إن عون أعلن أن سفينة التنقيب عن النفط ستبدأ عملها خلال 48 ساعة في البلوك رقم 4، ونأمل أن تحمل نتائج إيجابية. وأضافت أن المجلس قرر ضبط حركة الطيران من وإلى المناطق الموبوءة بـ"كورونا"، واقتصار الرحلات منها وإليها حسب الحاجة الملحة، إضافة إلى وقف الرحلات الدينية.
وأكّدت عبد الصمد أن وزارة الصحة حريصة على السير بإجراءات معتمدة عالمياً، حسب منظمة الصحة العالمية بشأن منع انتشار "كورونا".

وأعلنت عن تكليف شركة لازارد المالية دور المستشار المالي، وكليري غوتليب دور المستشار القانوني، بشأن السندات الدولية وإعادة هيكلة الدين.

لجنة التربية تتحرك
بعد تداول أخبار عن عدم التزام بعض الأهالي، الذين كانوا على متن الطائرة الإيرانية، بعدم إرسال أولادهم إلى المدرسة، عملاً بقرار وزير الصحة حمد حسن، بالتنسيق مع وزير التربية والتعليم محمد المجذوب، أكدت مديرة الإرشاد والتوجيه في وزارة التربية والتعليم العالي هيلدا خوري، بعد مشاركتها في لجنة التربية النيابية المخصصة لمناقشة الاجراءات الوقائية المتخذة في المدارس لمواجهة فيروس كورونا، أن لا داعي للهلع في المدارس، "لأن وزارة التربية تنسق مع وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية في التدابير الوقائية التي تتخذها، كما أن الكورونا في العالم لم يتسبب بأي وفاة لشخص تحت التسع سنوات".
وقالت خوري:"حتى اللحظة لا داعي لإقفال المدارس كما حدث في إحدى المناطق، لكن يجب التشديد على التعقيم الكامل في كل المدارس الخاصة والرسمية".
وتابعت:"ستجري وزارة التربية سلسلة من اللقاءات مع كل مدراء كل المدارس يومي الخميس والجمعة، كما أننا سنوزع صابونا معقما للمدارس الرسمية، وسيكون هناك فريق اشراف صحي يتابع جولاته على المدارس الرسمية، ونعول على وعي الأهالي أيضًاً".

لجنة الصحّة
وفي متابعة لملف فيروس كورونا، قال رئيس لجنة الصحة النيابية، عاصم عراجي، بعد اجتماع اللجنة، أنهم طالبوا منظمة الصحة العالمية بمساعدة وزارة الصحة، لإنشاء غرف عزل في المناطق اللبنانية. ولفت إلى أن عدد الموظفين في المطار قليل جداً، متمنياً على وزير الصحة بحث الموضوع في مجلس الوزراء لزيادة العدد. ودعا المواطنين إلى البقاء في المنزل في حال الاشتباه بالإصابة بـ"كورونا" لأنّ أهمّية الوقاية توازي أهمّية إجراءات وزارة الصحة.