الراعي في الفاتيكان يعرض للبابا مأساة لبنان ويدعوه لزيارته

المدن - لبنان
السبت   2020/11/28
دعا الراعي البابا فرانسيس لزيارة لبنان لأهميتها للبنانيين وللمسيحيين (الوكالة الوطنية)
استقبل البابا فرنسيس قبل ظهر اليوم السبت 28 تشرين الثاني في الفاتيكان، البطريرك بشارة الراعي الذي سلمه تقريراً مفصلا عن الأوضاع في لبنان والمنطقة، مجدداً الدعوة إلى قداسته لزيارة لبنان.

ملخص أزمة لبنان
وخلال اللقاء عرض البطريرك الراعي "المخاطر والتحديات التي يواجهها لبنان، في ظل التطورات الإقليمية والأزمة السياسية الداخلية، وخصوصاً تشكيل الحكومة اللبنانية. بحيث سُمي خلال هذه السنة ثلاثة رؤساء حكومة ولم ينجح سوى واحد منهم في تشكيل حكومته التي اصطدمت بالرفض الداخلي والخارجي. الأمر الذي خلق واقعاً اقتصادياً مرّاً تسبب بازدياد عدد الفقراء وبنزيف هجرة. إضافة إلى نتائج وتداعيات انفجار مرفأ بيروت الذي دمر جزءًا كبيراً من العاصمة، يسكنه المسيحيون الذين لم يشعروا بتضامن ومسؤولية عملية من السلطات الرسمية المعنية والحكومة".

شبكة "الكرمة"
وأطلع البطريرك الراعي البابا فرنسيس "على العمل الكبير الذي قام به المتطوعون من شبيبة ومهندسين وأطباء ورجال أعمال، ساعدوا الأهالي المنكوبين على البدء بترميم بيوتهم". كما أطلعه "على ما تقوم به الكنيسة: البطريركيات والأبرشيات والرهبانيات والمؤسسات الاجتماعية والانسانية التي تعمل على تغطية حاجات أبنائها على كامل الأرض اللبنانية من خلال خلق شبكة تدعى "الكرمة"، تحت شعار: "لا تموت عائلة من الجوع أو تشعر بأنها متروكة لشأنها".

الحياد الناشط
وتطرق الراعي الى موضوع "حياد لبنان الناشط" الذي يشكل "عودة إلى هوية لبنان الحقيقية والأساسية، وبالتالي يشكل المدخل إلى الاستقرار السياسي والنهوض الاقتصادي بكل قطاعاته، ويعيد انفتاح لبنان على دول الشرق والغرب".

وجدد الراعي دعوة البابا لزيارة لبنان "لما لها من أهمية خاصة للبنانيين بعامة وللمسيحيين بخاصة".

ومن جهته جدد البابا فرنسيس وقوفه إلى جانب لبنان وتضامنه مع شعبه وقربه منه، مؤكداً "صلاته باستمرار من أجلهما".

وبعد اللقاء، وصف البطريرك الراعي الزيارة بأنها "مثمرة وممتازة للغاية". وقد شعر بأن البابا "متفاعل مع الدعوة لزيارة لبنان الذي يحب".

وبعد الظهر، شارك الراعي في احتفال تسليم الشارات الكردينالية للكرادلة الجدد في بازيليك القديس بطرس في الفاتيكان. ويشارك غداً في قدّاسهم الأول مع البابا فرنسيس.