وقف توسيع مطمر كوستابرافا: هل يُنفّذ القرار؟

المدن - لبنان
السبت   2018/07/21
قرار وقف توسيع مطمر كوستابرافا اتخذ لتحديد الضرر الحاصل وكيفية إصلاحه (المدن)

أحالت المدعية العامة الاستئنافية البيئية في جبل لبنان القاضية غادة عون، الجمعة في 20 تموز 2018، قرار قاضي الأمور المستعجلة في عاليه رولا شمعون، بشأن وقف الأعمال في مشروع توسيع مطمر كوستابرافا، إلى القوى الأمنية من أجل تنفيذه، وضمان احترام شركة الجهاد هذا القرار. فيما أكدت الشركة، في بيان الخميس في 19 تموز، التزامها تنفيذ مضمون القرار بعدما تبين أنها استكملت اعمال التوسعة. كأن القرارات القضائية لا قيمة لها.

وأكد تحالف متحدون متابعته هذا الملف يومياً ومراقبة المشروع بالطرق القانونية وعدم ترك أي ثغرة في تنفيذ مضمونه. وقد تبلغ الخبراء المهمة التي حددها القرار من أجل إصدار تقريرهم عن واقع كوستابرافا. لكن، هل سينفذ هذا القرار وتتوقف أعمال التوسعة التي اتخذت بقرار حكومي؟

يقول المحامي والناشط هاني الأحمدية لـ"المدن" إن القرار اتخذ من أجل تحديد الضرر الحاصل وكيفية إصلاحه، لاسيما أن تقييم الأثر البيئي لم ينجز بعد، وأي مخالفة لقرار قضائي هو بمثابة جرم. وفي حال حدثت مماطلة، مثلما حصل مع قرار القاضي حسن حمدان بشأن وقف الطمر في مطمر كوستابرافا، إذ أحيل الملف إلى محكمة التمييز منذ نحو عام، فإن ذلك يعني أن هناك من تدخل لمنع تنفيذ هذا القرار.


نفايات صيدا
نشرت هيئة متابعة القضايا البيئية في صيدا تقرير ممثل نقابة المهندسين في لجنة الاشراف على الخطة المستدامة للنفايات راشد سركيس، بشأن موقع المعمل ومحيطه، وأوصى بوجوب وقف العمل بكل ما هو قائم ووضع خطة طوارئ على الموقع، وقف استقبال المواد الممزوجة، لاسيما الواردة من بيروت، إلزام الجميع تطبيق بنود العقود بدقة، إعادة تأهيل الموقع الطبيعي الذي لم يستخدم خلف السنسول، تكوين خلايا طمر سليمة بشكل مؤقت ونقل المواد إليه وإعادة تأهيل المواقع التي تم فيها الطمر العشوائي، وأخيراً، توسيع معمل الفرز لاستيعاب الكميات الموردة إليه، من أجل اجراء الفرز الثانوي وليس الأولي. ولفت التقرير إلى وجود تقصير رسمي في المعالجة ومحاسبة المقصرين.