مخالفات بالجملة تطيح الانتخابات برمّتها

وليد حسين
الأربعاء   2018/06/06
تقدمت حداد بطعن بنيابة انطوان بانو وبمجمل العملية الانتخابية (ريشار سمور)

أُقفل باب تقديم الطعون بالانتخابات النيابية، الأربعاء في 6 حزيران 2018. وقد تكون لدى المجلس الدستوري 17 ملفاً تتوزّع على دوائر بيروت الأولى والثانية، بعلبك- الهرمل، زحلة، المتن الشمالي، الشوف- عاليه، والشمال الثانية والثالثة.

ووفق المرشّحين أو وكلائهم الذين التقتهم "المدن" بالامكان القول إن مواد الطعون تشكّل مادة تطعن بالعملية الانتخابية برمّتها.

انتهاكات وتجاوزات حصلت بالجملة تختصر مواد الطعن التي تقدم بها المرشحون الخاسرون في الانتخابات: استخدام النفوذ وتجاوز للسلطة واستخدام موارد الدولة لغايات انتخابية، استخدام سلطة رجال الدين في الدعاية الانتخابية، مال ورشى انتخابية، هبات ومساعدات غير مشروعة، السماح لبعض المواطنين بالبناء على أملاك الدولة من دون ترخيص، التلاعب بصناديق الاقتراع وتزوير نتائج، طرد مندوبي اللوائح من دون وجه حق، الغاء قسائم اقتراع من دون معايير واضحة من قبل رؤساء الأقلام... إلى غيرها من الانتهاكات والمخالفات التي تضرّ بنزاهة الانتخابات النيابية وشفافيتها وديمقراطيتها.

عليه، سيكون المجلس الدستوري أمام تحدٍ كبير في حال قرر الذهاب في هذه الطعون إلى الأخير، لاسيما أنها تشكّل مادة كافية للطعن بالانتخابات من دون اقتصارها على مقعد من هنا أو هناك. فلو حصلت تلك الانتهاكات في أي بلد ديمقراطي لكانت ستشكل طعنة بمؤسسات الدولة، وبالتالي يصار إلى إعادة الانتخابات. وسيعقد رئيس المجلس الدستوري الدكتور عصام سليمان مؤتمراً صحافياً، الخميس في 7 حزيران، يتناول فيه هذه الطعون.

كيف توزّعت الطعون على الدوائر؟

في بيروت الأول تقدمت جمانة حداد بطعن بنيابة انطوان بانو (أقليات) وبمجمل العملية الانتخابية.

في بيروت الثانية وصل عدد الطعون إلى ستة. إذ قدمت المرشحة زينة منذر طعناً بنيابة فيصل الصايغ (درزي) والوزير نهاد المشنوق (سنّي)، وقدم نديم قسطه طعناً بنيابة ادكار طرابلسي (انجيلي)، ولائحة بيروت الوطن برئاسة صلاح سلام طعنت بنيابة جميع الفائزين. ومرشحا حركة الشعب إبراهيم الحلبي وعمر واكيم طعنا بالانتخابات النيابية في لبنان ككل. وعلى مستوى الدائرة طعن الحلبي بنيابة المرشحين السنة، وواكيم بنيابة نزيه نجم (أرثوذكسي).  وتقدم 21 مرشحاً ضمن ملف واحد بطعن بجميع الفائزين في الدائرة أيضاً.

في دائرة المتن الشمالي تقدم المرشح الخاسر سركيس سركيس بطعن بنيابة الياس حنكش (ماروني)، وأي مرشح آخر يرتئيه المجلس الدستوري.

في دائرة الشوف- عاليه تقدمت غادة عيد بطعن بنيابة فريد البستاني (ماروني) وبمجمل العملية الانتخابية.

في زحلة وصل عدد الطعون إلى ثلاثة. إذ تقدمت المرشحة الخاسرة ميريم طوق (سكاف) بطعن بنيابة المرشحين ميشال ضاهر وجورج عقيص (كاثوليك)، والمرشح الخاسر بوغوص كورديان بنيابة إدي دمرجيان (أرمني). وناصيف التيني طعن بنيابة قيصر المعلوف (ارثوذكس على لائحة القوات اللبنانية) وبدمرجيان، رغم كون الأخير فائزاً على لائحة التيني ذاتها.

في دائرة بعلبك- الهرمل تقدم المرشحون الخاسرون يحيى شمص وغالب ياغي ورفعت المصري وحسين صلح وسليم كلّاس بطعن بجميع الفائزين، كذلك بالنائبين الفائزين على اللائحة ذاتها ضمناً انطوان حبشي وبكر الحجيري.

في دائرة الشمال الثانية (طرابلس- المنية- الضمية) وصل عدد الطعون إلى ثلاثة. إذ تقدم جميع مرشحي لائحة الوزير السابق أشرف ريفي بطعن بجميع الفائزين في الدائرة. والمرشح الخاسر على لائحة فيصل كرامي طه ناجي طعن بجميع الفائزين وبمجمل العملية الانتخابية أيضاً. والمرشح الخاسر على لائحة العزم كاظم الخير طعن بنيابة عثمان علم الدين (سنّي) في المنية.

في دائرة الشمال الثالثة تقدم المرشح الخاسر ملحم طوق بطعن بنيابة جوزيف اسحاق (ماروني).