أزمة نقابة المحامين: استقالة عضو بسبب التأمين السري

المدن - لبنان
الجمعة   2018/04/20
رفض الشدياق إطلاع أعضاء مجلس النقابة على مضمون العقد (ريشار سمور)

تقدم المحامي زاهر عازوري، وهو أحد أعضاء مجلس نقابة المحامين في بيروت، الجمعة في 20 نيسان 2018، باستقالته من عضوية المجلس، لأسباب تتعلق بملف التأمين الصحي وعدم امتثاله إلى قوانين النقابة مرعية الاجراء.

ووفق عازوري، فإن طلب الاستقالة جاء على خلفية رفض طلبه بالحصول على نسخة عن عقد التأمين الاستشفائي خلال جلسة مجلس النقابة التي عقدت، الجمعة، وحضرها النقباء السابقون، فيما لم يفض هذا الاجتماع الى أي إتفاق بين النقيب اندريه الشدياق والنقباء السابقين حول موضوع العقد. على أن تعقد اجتماعات أخرى لمتابعة هذا الموضوع ابتداءً من مطلع الأسبوع المقبل، وفق ما تؤكد مصادر في النقابة لـ"المدن".

وكان الشدياق قد أصدر بياناً، الخميس في 19 نيسان، أعلن فيه أنه سيدعو النقباء وأمناء السر السابقين إلى اجتماع من أجل إطلاعهم على مضمون العقد. فلماذا أتت هذه الاستقالة بعدما أبدى النقيب تعاونه؟

تأتي هذه الاستقالة بعدما رفض الشدياق إطلاع أعضاء مجلس النقابة على مضمون العقد، معتبراً أن إعلان الخميس كان محصوراً بالنقباء وأمناء السر السابقين، بينما يمنع على أعضاء النقابة الإطلاع عليه بحجة أنه سري، رغم أن بيان الشدياق بدا خطوة ايجابية للبعض.

وفي هذا السياق، دعا الحزب التقدمي الاشتراكي، في بيان الجمعة، الشدياق وأعضاء مجلس النقابة إلى اعتماد الشفافية المطلقة في هذا الملف وتوضيح كافة الملابسات، وإطلاع المحامين على تفاصيل العقد. ورأى ضرورة في تكليف مكتب محاسبة مستقل للتدقيق في كل ما يتعلق بالتأمين لمعرفة أسباب الخسائر التي لحقت بصندوق التعاضد الصحي.

وكانت المفكرة القانونية قد أرسلت الخميس كتاباً إلى النقابة والنقيب الشدياق طالبت فيه استناداً إلى قانون "الحق في الوصول إلى المعلومات" رقم 28 تاريخ 10/02/2017، تزويدها بنسخة عن العقود المبرمة مع شركة غلوب ميد لإدارة الصندوق الاستشفائي للمحامين.