احذروا هذه الأنواع من الفطر.. والأسماك

المدن - لبنان
الخميس   2018/04/19
نجد الفطر السام بين الشجيرات في الطبيعة (Getty)

حذرت وزارة الصحة العامة، في بيان الخميس في 19 نيسان 2018، من تناول بعض الأعشاب البرية والأسماك السامة والفطر البري وبعض الأطعمة التي قد يشكل استهلاكها خطراً كبيراً على صحة الإنسان، وذلك بعدما تبين في الآونة الماضية تناول عدد من الأشخاص لأطعمة غريبة غير موجودة في الأسواق كأطعمة صالحة للأكل، بل موجودة في الطبيعة كمواد خام غير قابلة للاستهلاك البشري.

1- تناول بعض أنواع الفطر السام
نجد الفطر السام بين الشجيرات في الطبيعة، خصوصاً مع بداية فصل الربيع، وبسبب الشبه الكبير بين الفطر الصالح للأكل والفطر السام يلتبس الأمر على المواطنين. فليست كل أنواع الفطر قابلة للاستهلاك، وتناول بعضها قد يسبب أعراضاً سلبية كالشعور بالدوخة وفقدان التوازن، آلاماً شديدة في المعدة، إسهالاً شديداً، أوجاعاً متعددة في الصدر وفشل عمل الكلى. وفي بعض الحالات قد تصل خطورتها إلى فقدان الحياة نظراً لاحتوائها على سم قاتل.

2- تناول وإصطياد سمكة النفيخة السامة
غزت هذه الأسماك بحرنا منذ أكثر من 10 سنوات. واستهلاكها قد يؤدي إلى شلل تصاعدي وضعف عضلات الأطراف السفلى نظراً لإحتوائها على سمٍّ قاتل. تبدأ عوارض التسمم بالظهور بعد مرور 4 إلى 20 ساعة من تناول أو لمس السمكة. وقد يؤدي التسمم في بعض الأحيان إلى الوفاة نتيجة توقف عضلات التنفس والجهاز العصبي.