القوات لـ"المدن": وزارة العدل لنا ونريد حقيبة خدماتية أخرى

المدن - لبنان
الأربعاء   2018/10/17
من المتوقع أن ترى الحكومة النور في الأيام القليلة المقبلة (Getty)

أشارت مصادر القوات اللبنانية لـ"المدن" إلى أن هناك تقدماً حصل بخصوص حصولها على وزارة العدل إلى جانب نائب رئيس الحكومة. وبحسب القوات فإن الثابت حتى الآن بالنسبة إليهم هو نائب رئيس الحكومة ووزارة العدل، أما الوزارات الباقية فلا تزال متحركة وهناك نقاش يدور حولها. وتؤكد مصادر القوات أنها لن تتنازل عن المطالبة بحقيبة خدماتية، حتى ولو بقيت وزارة الشؤون الاجتماعية معها.

وترفض القوات اللبنانية السير بوزارة الثقافة، حتى وإن حصلت على حقيبتي العدل والشؤون الاجتماعية، وذلك لسبب أساسي بالنسبة إليها، هو أنها في الحكومة الحالية لديها 4 وزراء، نائب رئيس حكومة مع حقيبة ضخمة، ووزارة الشؤون الاجتماعية، والإعلام ووزارة دولة لشؤون التخطيط عبر حليف لها. فلا يمكن القبول فقط بتجريد نائب رئيس الحكومة من حقيبته، والإستمرار في الشؤون الاجتماعية، والقبول بالثقافة والعدل لأن هذا العرض لا يفي القوات حقّها وحصّتها، ولا تكون قد حصّلت عما يزيد عن حصتها في حكومة تصريف الأعمال.

وتجزم مصادر القوات أن الأمور تتقدم بإيجابية ومن المتوقع أن ترى الحكومة النور في الأيام القليلة المقبلة، وكل طرف يطالب بأقصى ما يمكنه لتحسين شروطه، مشيرة إلى أن الرئيس سعد الحريري متجاوب جداً مع مطالب القوات ويسعى جهده لإرضائها.

وفي هذا السياق تكشف مصادر متابعة لـ"المدن" أن اللقاء الذي عقد بين الحريري والوزير جبران باسيل في بيت الوسط مساء الثلاثاء، أكد خلاله الرئيس المكلف أنه لن يكون قادراً على تقديم مزيد من التنازلات من حصة القوات، إذ توجه إلى باسيل بالقول إن القوات قدّمت أقصى ما يمكنها من تنازلات، ولا يمكن الضغط عليها أكثر، وعلى الآخرين أن يبادروا إلى التنازل. وكذلك تشير المصادر إلى أن هناك إشكالية حول الوزير السنّي من حصة رئيس الجمهورية، بحيث يبدو الحريري متشبثاً بعدم التنازل عن أي وزير سنّي من حصته، وإذا ما أراد الرئيس وزيراً سنياً فليعيّنه من حصته.