التقرير اليومي: حميد كريدي ممنوع من السفر

عزة الحاج حسن
الثلاثاء   2017/03/07
حجب مجلس إدارة الكازينو الحسابات المالية للشركة منذ العام 2011 (Getty)
عاد ملف الفساد في كازينو لبنان إلى الواجهة مجدداً، إثر إصدار مدعي عام التمييز سمير حمود قراراً، الثلاثاء في 7 آذار، بمنع رئيس مجلس إدارة الكازينو حميد كريدي من السفر إلى حين انتهاء التحقيقات، التي يجريها على خلفية الفساد في الكازينو.

قرار منع كريدي من السفر لم يكن وليد اليوم من حيث سير الملف، فرئيس مجلس إدارة كازينو لبنان المتهم بقضايا فساد، كان قد مثل للتحقيق في مطلع شهر شباط 2017، واستمر التحقيق معه لساعات، وتم التطرق خلاله، وفق مصادر "المدن"، إلى ملفات سرقة المازوت في الكازينو، والتوظيفات الوهمية، والإستنسابية في توزيع المخصصات لمجلس الإدارة وضخامة أحجامها. والأهم من كل هذه "المخالفات" هو حجب مجلس إدارة الكازينو الحسابات المالية للشركة منذ العام 2011.

وكان القاضي حمود تسلّم، الأسبوع الماضي، كتاباً موجّهاً من وزير العدل سليم جريصاتي، يطلب فيه إجراء التحقيقات اللازمة في ملف الفساد وهدر الأموال العامّة في مرفق "كازينو لبنان" في عهد كريدي، المُنتهية ولايته منذ العام 2013، والمُمتنع عن عقد جمعيّة عموميّة وتوزيع أنصبة الأرباح والكشف عن الحسابات الماليّة.


البنك الدولي
أعلن نائب رئيس البنك الدولي حافظ غانم بعد لقائه رئيس الجمهورية ميشال عون عن نية البنك زيادة قيمة التمويل لمساعدة لبنان وخفض قيمة الفائدة المفروضة على التمويل.

تأكيد غانم قد يفتح الباب أمام لبنان لتوسيع دائرة المشاريع التنموية الممولة من البنك الدولي، ولاسيما أن الأخير كان قد رصد نحو مليار و300 مليون دولار على ذمة الإقتصاد اللبناني، قبل أن يقرر لاحقاً رفع سقف التمويل الإقتصادي لمساعدة للبنان.

ولا يعني تمويل البنك الدولي تعزيز الهبات أو المنح، إنما رفع سقف القروض ذات الفوائد المتدنية. وتوجه البنك الدولي لزيادة التمويل، يأتي في إطار دعمه الحكومة اللبنانية في مواجهة آثار اللجوء السوري، كما ذكر في أكثر من تقرير له.

حرب والخارجية
وفي حادثة تُعد الأولى من نوعها في لبنان، طلبت وزارة الخارجية من النائب بطرس حرب إفادة رسمية تثبت أنه لايزال نائباً، وإخراج قيد عائلي، بهدف التجديد لجواز سفره. تجاهل الخارجية للصفة الرسمية للنائب حرب، دفعه إلى إصدار بيان استنكر فيه طريقة التعامل معه من قبل وزارة الخارجية، متمنياً ألا يكون وراء هذا التصرف خلفيات مرتبطة بعقد دفينة عند بعض المسؤولين فيها.

من جهتها، قالت وزارة الخارجية في بيان إن إصدار أي جواز سفر ديبلوماسي أو خاص يتم وفقاً للمرسوم رقم 4780. وأشار البيان إلى أن رئيس دائرة الأجانب في الوزارة تمنى على مرافق حرب إحضار إفادة من مجلس النواب وإخراج قيد عائلي. وهذا الإجراء يسري على جميع من يتقدم بطلب جواز سفر ديبلوماسي أو خاص.

النفط والغاز
أكد رئيس الحكومة سعد الحريري التصميم على المضي قدماً في دورة التراخيص الأولى بشفافية في قطاع النفط والغاز. وشدد في مؤتمر النفط والغاز الذي عقد الثلاثاء في بيروت، على أن الحكومة ستعمل على دمج قطاع النفط والغاز في الإقتصاد الحقيقي بهدف تعزيز شبكة الأمان الاجتماعية.