انتخابات محامي بيروت: المستقبل مع التيار ضد القوات

صبحي أمهز
الجمعة   2017/11/17
انتخابات المحامين هذه السنة تتصف بالبعد المهني الصرف (محمود الطويل)
تعقد الجمعية العمومية لنقابة المحامين في بيروت دورتها الانتخابية الثانية، الأحد في 19 تشرين الثاني، لانتخاب نقيب وأربعة أعضاء جدد في مجلس النقابة، خلفاً للذين انتهت ولايتهم. ورغم أهمية عضوية مجلس النقابة، إلا أن "أم المعارك" تخاض على مركز النقيب، الذي كان يشغله أنطونيو الهاشم.

وفيما يتنافس على مركز نقيب المحامين كل من فريد حليم الخوري، فادي عبد الله بركات، وجيه عمون مسعد، اندريه جوزف الشدياق، فادي منير مسلم، وعزيزً ميشال مخايل طربيه، إلا أن المعركة الجدية تدور بين كل من مسلم المنتمي إلى القوات اللبنانية وبركات المنتمي إلى التيار الوطني الحر، وطربيه المستقل المدعوم بشكل رسمي من حزب الكتائب.

المختلف في انتخابات هذه السنة يتمثل في اختلاط أوراق الإنقسام السياسي داخل النقابة. ويقول مسلم لـ"المدن" إنه "مستمر في الترشح حتى النهاية، ولن أنسحب". يضيف: "أعلن محامو الحزب التقدمي الإشتراكي رسمياً دعمي"، مشيراً إلى أن "الكلمة الفصل ستكون للمحامين يوم الأحد".


وعلمت "المدن" أن قطاع المحامين في تيار المستقبل قرر الجمعة، في 17 تشرين الثاني، دعم المرشح العوني بركات والمستقل طربيه، في جولة انتخاب أعضاء النقابة، والاختيار بينهما لمركز النقيب وفق النتائج في المرحلة التالية.

ويحاول مرشح التيار فادي بركات التمايز عن زملائه بوضع برنامج انتخابي واضح. ويقول لـ"المدن": "تواصلت مع غالبية المحامين ووضعتهم في صورة برنامجي الانتخابي، الذي يقوم على واجب النقابة الوطني في الدفاع عن الحريات واستقامة المؤسسات الدستورية". ويسعى بركات إلى "خلق هيئات مستقلة لرعاية شؤون المحامين وجعل امتحانات النقابة من صلاحيات معهد المحاماة، إضافة إلى جعل قرارات مجلس النقابة متاحة لجميع المحامين مع فسح المجال لهم لإبداء رأيهم فيها".

أما طربيه، المرشح المستقل المدعوم كتائبياً، فيرى أن "انتخابات النقابة هذه السنة تتصف بالبعد المهني الصرف". ويقول لـ"المدن" إن "التأثير الحزبي في هذه الدورة محدود، وحتى الخيارات الحزبية محصورة بالشأن النقابي. فلننتظر يوم الأحد ونرى، رغم قناعتي أن المؤشرات جيدة".

مجلس النقابة
على صعيد مجلس النقابة، سيتم انتخاب 4 أعضاء من أصل 12، بدلاً ممن انتهت ولايتهم، وهم: شارل أبي صعب، ندى تلحوق، فادي حداد وجاك أبو عبدالله.

وسيتنافس على المراكز الأربعة كل من هاني أنيس الاحمدية (الحراك المدني)، سيدة حبيب مسعود حنا (قواتية سابقة)، فريد حليم الخوري (مستقل)، ندى نجيب تلحوق (الحزب التقدمي الاشتراكي)، فادي عبدالله بركات (التيار الوطني الحر)، أديب الياس زخور، أسعد سعيد سعيد (حركة أمل)، بيار أسد الحداد (كتائبي سابق)، يوسف حسين زعيتر (مستقل مدعوم من المحامين الشباب)، جاك إبراهيم أبو عبدالله (كتائب)، اندريه جوزف الشدياق (مستقل)، مطانيوس مخايل عيد (مستقل)، علي محمد سميح برجي (حراك مدني)، سمير علي حيدر (مستقل)، علي أحمد مشيمش (مدعوم من القوات) وحسين علي محيدلي (حزب الله).