اللبنانية: 9 طلاب يلجأون إلى القضاء.. وينجحون

مريم سيف الدين
السبت   2017/11/11
يصب قرار الشورى في مصلحة مئات الطلاب (المدن)

نجح 9 طلاب من الجامعة اللبنانية في وقف تنفيذ قرار رئاسة الجامعة القاضي بمنع الطلاب من التسجيل في أكثر من اختصاص. فقد قرر مجلس شورى الدولة وقف تنفيذ المذكرتين 7 و8 الصادرتين عن رئاسة الجامعة، في حزيران 2017. وجاء القرار بعد مرور نحو ثلاثة أشهر على الطعن الذي قدمه طلاب مستقلون وطلاب منتمون إلى أندية مستقلة في الجامعة اللبنانية: نبض الشباب، راديكال، سما وحملة الوضع مش طبيعي.

ويصب قرار الشورى في مصلحة مئات الطلاب الذين سيتمكنون مجدداً من التسجيل في كليتين في العام الدراسي نفسه. وبينما جاء وقف التنفيذ كإجراء طبيعي نتيجة انتهاء مهلة ربط النزاع ورفض رئاسة الجامعة التراجع، فإنه في هذه الفترة من العام حيث باب التسجيل ما زال مفتوحاً في كليات عدة، يعني إمكانية سقوط القرار لهذا العام في انتظار بت الشورى بالطعن فيما بعد.

وقد سارع الطلاب والأندية المستقلة إلى نشر الخبر عبر صفحاتهم بعدما أبلغهم به وكيلهم الوزير السابق المحامي زياد بارود قبل سفره. وأصدروا بياناً وعدوا فيه بالتعاون لإعادة فتح باب التسجيل أمام الطلاب الذين لم يُسمح لهم بالتسجيل.

وفيما يظل قرار إعادة فتح باب التسجيل في بعض الكليات بيد رئاسة الجامعة، التي لم تبلغ رسمياً بعد بقرار الشورى، يقول الناطق باسمها الدكتور علي رمال، لـ"المدن"، إنها في انتظار أن يصل إليها القرار بشكل رسمي لتتم دراسته في مجلس الجامعة. ويظهر واضحاً إصرار الرئاسة على قرارها، معتبرة أنه حتى الغاء القرار لا يعني عدم تعديله أو اتخاذ قرارات أخرى تتعلق به.

وفي انتظار التنفيذ، يظل إقتراح بعض الطلاب لرئاسة الجامعة بقيام الكليات برفع معاييرها وشروطها أفضل طريقة لرفع مستوى الجامعة واداء الطلاب، بدل اتخاذ قرارات تحد من طموحاتهم.