حكي جردي: أعتذرُ من البطل

بومدين الساحلي
السبت   2014/10/25

في الرواية أن الموظفة منال ضو لم تتعرف إلى النائب نقولا فتوش الذي اعتدى عليها بالإهانة والضرب.

لا أشكّ بكلامها، فعارفوها يؤكدون أنها لم ترتد حانة ليلية، ولم تشتغل قوادة، ولم تقف يوما على باب ضابط مخابرات.

**  **  **  **

 

امتلأت شاشات التواصل الاجتماعي بعبارات كثيرة وصفت النائب فتوش بالبغل، في ذلك إساءة كبيرة لهذا الحيوان الذي لم يكن يوما إلا صبورا ولم يبادر يوما إلى الاعتداء على أحد: وجب التنويه والاعتذار منه، عنيتُ البغل.

**  **  **  **

 

بالرغم من أن متابعتي لصور النائب والمشرع نقولا فتوش في وسائل الاعلام بيّنت لي بما لا يرقى إلى الشك أنه قصير ومربع، لكن الظروف لم تسنح لي يوماً بالاقتراب منه كي أتعرف إلى رائحته، وبالتالي كي أتأكد من فصيلته تماماً، وإن كان بعض حدسي ينبئني، لكنني دائما أحتاط لأن بعض الظن إثم.

حادثة قصر العدل دلتني على ما فاتني فيه وأكدت عندي الظنون.

**  **  **  **

 

كان على المدعي العام كلود كرم أن يرفض استقبال النائب فتوش في مكتبه بعدما روت له منال ضو ما جرى معها وأن يبادر لإخراجه عندما طلب الأخير أن تقوم الموظفة المعتدى عليها بالاعتذار منه وأن يأمر بفتح تحقيق رسمي في اللحظة نفسها وأن يتبعه بالخطوات القانونية اللازمة لاستدعائه من أجل الإستماع إلى أقواله وتحقيق العدالة. ربما لم ينتبه أنه أقسم يوم تخرج بأن يحمي كل مظلوم وأن يحاسب كل ظالم تحت قوس محكمة يمثل فيها المدافع عن الحق العام.

"إن الرجالَ قليلُ".

**  **  **  **

 

المهتمون ينتظرون أن يتابع وزير العدل أشرف ريفي مهمة فتح تحقيق جدي بحادثة الاعتداء التي حدثت في أروقة أحد مباني وزارته والذهاب بالأمور إلى خواتيمها، واجبه أن يفعل ذلك كي لا يكون الموضوع مجرد فقاعة إعلامية لاحتواء الحادثة لاسيما وأن الكثير من الشكاوي بحق النواب بقيت حبرا على ورق لأن عصابة السلطة المتكاتفة والمتضامنة مع بعضها البعض ومن خلفها أغلب أعضاء الجسم القضائي منعت ذلك في العقود الأخيرة، طبعا باستثناء قضية النائب السابق يحيى شمص في تسعينات القرن الماضي حين أمر حاكم لبنان الأسبق المنحور غازي كنعان بإجراء ما يلزم لحصول ذلك.

**  **  **  **

 

نقابة المحامين تمثل الشريحة الأرقى فكريا والتي تقوم على مناكب من فيها مهمة الحفاظ على القانون قالت موقفها في قضية "البطل" نقولا فتوش، وفي إنتظار شطبه من النقابة، في حال تم، تكون خطوة تحفظ لمنال ومن مثلها حق يضيع في هذه الدولة التي تأكل المواطن العادي الذي لا ظهر له.

**  **  **  **

 

لا يلومن أحدٌ منال الأم لثلاثة اولاد على موقفها المتردد بسبب خوفها في البداية: العيش صعبٌ وسط هذه الغابة.

**  **  **  **

 

من نافل القول التذكير بتاريخ هذا النائب والوزير الذي حظي وما يزال برضا الجميع، واشتهر باستغلاله سلطته ونفوذه من أجل زيادة ثروته، حيث كسارة ضهر البيدر وتعويضات الدولة عليه التي بلغت مئات المليارات بسببها شاهد على ذلك، لكن أسوأ ما في الأمر أن أرباب المجلس النيابي يقومون – كلما احتاجوا إلى مشروع قانون تمديد لمجلسهم المجرم- بنكز رجل القانون فتوش كي يتصدر وسائل الإعلام ويصبح المنقذ.

مجلس السماسرة.

**  **  **  **

 

كرمت نقابة ممثلي المسرح والسينما والإذاعة والتلفزيون كبار الفنانين في قصر الأونيسكو مؤخرا، حضر الممثل مهدي زعيتر ونشر صوره مع بعض كبار أهل الفن عندنا على صفحته الفيسبوكية كشاهد على حياته الحضرية، ثم كتب بعدها التعليق التالي على صفحتي حول مقالي الأخير حكي جردي الذي تناولت فيه نوح زعيتر: "شو باعتك وزير الداخلية لتكمل المقارنة بين المقاومة وداعش ..... رتب حالك وهيئتك افقك ضيق وكتابتك مدفوع ثمنها ...ولاد منطقة ومنعرف بعض بلا تبييض طناجر.... اقل صرماية واحد بالعيلي بتشرف كل فمرك السياسي المدفون اللي بجق الباب بيسمع الجواب ... خليك باحوائك وما تدق بكعب صبابيط العالم".

 

 بهذه المناسبة أتوجه من هذا "المبدع" بالتهنئة وأتمنى له دوام البقاء في الحال التي هو فيها .