مسلسلات رمضان: منافسة حامية بين النجوم والمواضيع

سمر يموت
الأربعاء   2023/03/08
مكسيم خليل في مسلسل "ابتسم أيها الجنرال" الذي ستعرضه شاشتا "العربي2" و"تلفزيون سوريا"
لن يكون سباق المسلسلات هذا العام في موسم رمضان 2023 محصوراً في عدد ضئيل من النجوم، كما جرت العادة خلال العامين الماضيين على وقع الأزمة الاقتصادية اللبنانية وجائحة كورونا.. كما لن تقتصر القضايا على سيناريوهات تتطرق الى قضايا المرأة والفساد والممنوع في مجتمعاتنا العربية.. فالباقة تجمع الكثير من أبطال الدراما المشتركة من لبنان وسوريا ومصر، وستكون أحداث المسلسلات سريعة ومشوّقة وبعيدة من الملل بالنظر الى أن عدد حلقات بعضها محصور في 15، فيما يصل الى 30 حلقة للبعض الآخر.
ويشهد الموسم الرمضاني 2023 منافسة تلفزيونية قويّة، مع إصدار عدد كبير من المسلسلات التي تستقطب ملايين المشاهدين في العالم العربي. وإذ يغلب على مسلسلات هذا العام الطابع الدرامي الاجتماعي، فإنّ الخريطة التلفزيونية والإلكترونية توسّعت كثيراً عن السنوات الماضية.

ويظهر، حتى الآن، أنّ المنافسة الأقوى هذا العام ستكون بين مسلسلات قد لا يتجاوز عددها أصابع اليد الواحدة، وأنّ النجمات لا يتنافسن في ما بينهن فقط، بل مع نجوم لمعت أسماؤها في عشرات المسلسلات الرمضانية وبات الجمهور ينتظرها في كل موسم، وفي مقدمتها النجوم السوريون مثل تيم حسن وقصي خولي وعابد فهد، فيما يخترق اللبناني جورج خباز المشهد بقوة في لائحة النجوم اللبنانيين... 

نادين نجيم، على سبيل المثال، التي أبدعت في دور الضابط "سما" في مسلسل "2020" ستحاول أن تحجز لها مكاناً في الصدارة بمسلسلها الجديد "وأخيراً" مع شريكها في البطولة قصي خولي، وستكون المنافسة قوية جداً مع النجم تيم حسن الذي سيتميز في دور "عاصي" المختلف قصّة وأداء عن "الهيبة"، كما سيكون لكل من عابد فهد وكاريس بشّار وجورج خبّاز، وقع مؤثّر في قلوب المشاهدين عبر مسلسل "النار بالنار"، من دون أن ننسى النجوم المصريين الأشهر أمثال يسرا وحسين فهمي وحمادة هلال وأمير كرارة ونيللي كريم وغيرهم.  
 
"ابتسم أيها الجنرال"
وبمعزل عن الموضوعات التي تقارب، من مسافة بعيدة، الأوضاع السياسية والأزمات المعيشية لبيئات اجتماعية واسعة في المشرق العربي، وذهاب بعضها لمعالجة آثار الحرب، مثل أوضاع سوريين في لبنان يبحثون عن أواق ثبوتية في مسلسل "النار بالنار"، يبرز مسلسل "ابتسم أيها الجنرال" الذي تدور وقائعه المتخيلة، حول أسرة حاكمة متجبرة ينشأ فيها صراع بين شقيقين إثنين، أحدهما ورث الرئاسة عن أبيه. ويتركز الصراع حول السلطة والنفوذ في البلد من دون مراعاة مصلحة المواطنين، وهو في الواقع، يعتمد على سرد قصة متخيلة تصلح لأي زمان ومكان، وهي ليست تجربة أولى على هذا الصعيد، بالنظر الى أن معالجة مماثلة وردت في "هاوس أوف كاردز" الأميركي على سبيل المثال لا الحصر. 


والمسلسل الذي لا يتناول أي بلد عربي محدد بأي شكل، يؤكد صنّاعه أن شخصياته وأحداثه هي من محض الخيال، ويشددون على أن أي تشابه مع الواقع هو من محض الصدف. وتنتج المسلسل شركة "ميتا فورا" للإنتاج الفني، ويشارك في بطولته كل من الممثلين مكسيم خليل وعبد الحكيم قطيفان وريم علي، ويعرض على شاشتي "العربي 2" و"تلفزيون سوريا". 


"الزند"
في مسلسل "الزند" يواجه شاب يُدعى عاصي، أكبر تحدّ في حياته بعد عودته من الخدمة العسكرية، ليجد نفسه وسط مؤامرات وأحداث خطيرة تدور مع أصحاب النفوذ في ولاية الشام قبيل الحرب العالمية الأولى. تروي قصة المسلسل، سيرة عاصي الثري يُجسّد دوره تيم حسن، الذي يقع في حب ابنة خادمة وراقصة تعمل لديهم، وتؤدي دورها الممثلة دانا مارديني، فيتحدّى الآغا ويواجه مشكلات جمّة. ويُعرض عبر منصة "شاهد".


"للموت 3"
يتابع مسلسل "للموت 3" تشويق المشاهدين لمعرفة مصير ريم وسحر، اللتين غرقتا في البحر في نهاية الموسم الثاني، فهل تتابع الصديقتان في الموسم الثالث مهمة الإيقاع برجال أغنياء انتقاماً من ماضٍ عاشتاه في ملجأ؟ الإجابة ستكون مع أبطاله ماغي بو غصن، دانييللا رحمة، ورد الخال، مهيار خضور ويامن الحجلي. ويُعرض على شاشة "MTV" اللبنانية ومنصة "شاهد".


"وأخيراً"
تقدم نادين نسيب نجيم وقصي خولي 15 حلقة مشوّقة من مسلسل "وأخيراً"، وتجسّد نجيم شخصية الفتاة الصلبة "خيال" التي تحارب للوصول الى هدفها حتى لو كلّفها الأمر حياتها وهي تخفي ماضيها المؤلم عمن حولها. وتعطي الممثلة الكبيرة منى واصف، قيمة كبيرة للمسلسل، إذ تتشارك البطولة، مع الثنائي نادين نجيم وقصي خولي، الى جانب الممثلين كميل سلامة وغابرييل يمّين. ويعرض في شاشة "MTV" ومنصة "شاهد".


"النار بالنار"
بعد أن تهرب من وطنها الذي دمّرته الحرب، تجد المُدرِّسة السورية، مريم، نفسها عالقة في بيروت، وحيدة بلا أوراق ثبوتية، فيتوجب عليها المكافحة من أجل الإستمرار في حياتها في مدينة لا تعرفها على الإطلاق. نجوم المسلسل هم عابد فهد، كاريس بشار، جورج خباز، زينة مكي وطارق يتيم. تعرضه منصة "شاهد" وشاشة "ال.بي سي".


"حمدالله على السلامة"
في لائحة المسلسلات المصرية، يأتي مسلسل الممثلة يسرا "حمد الله على السلامة". يُسلّط الضوء على التغيرات التي شهدها أخيراً المجتمع المصري. تجسدّها شخصية منى السويسي، الأرملة التي عادت إلى مصر مع أبنائها بعد سنوات طويلة في الغُربة. يشارك يسرا في البطولة كل من شيماء سيف وآدم الشرقاوي ومايان السيد. ويُعرض في شاشة "الحياة".


"المداح أسطورة العشق"
 يُطلّ الفنان حمادة هلال في مسلسل "المدّاح" المقرر عرضه عبر شاشة "النهار" ومنصة "شاهد"، بشخصية جعفر، العمدة الغني المتزوج من ثلاث سيدات، يعيش معاناة عدم عودة ابنه المختطف منذ 20 عاما. يُشاركه في البطولة رانيا فريد شوقي، هبة مجدي ودنيا عبد العزيز.

"سوق الكانتو"
يتحول أمير كرارة من تاجر في سوق الكانتو، إلى بلطجي يواجه مشكلات عديدة، يقع في حب مي عز الدين التي تجسد دور خياطة تعارض والدتها حبّهما. يُعرض على شاشة "Dmc".
 
"حضرة العمدة"
تعرض منصة شاهد وشاشة CBC مسلسل "حضرة العمدة"، الذي تدور أحداثه حول "صفية الفارس"، أستاذة علم النفس بالجامعة الأميركية التي تتسلم منصب عمدة القرية فتنقلب حياتها رأساً على عقب. المسلسل من بطولة روبي وسميحة أيوب ومحمود عبد المغني.

"الإمام الشافعي"
يقدم خالد النبوي سيرة "الإمام الشافعي" ومواقفه في 15 حلقة، يشاركه في بطولتها الممثلون نضال الشافعي، فرح بسيسو، أروى جودة وخالد أنور. من المقرر عرضه عبر شاشة "الحياة".

"تغيير جو"
يُعرض مسلسل "تغيير جو"، من بطولة الفنانة منة شلبي، في شاشة MBC، وتدور أحداثه حول "شريفة"، مصممة الديكور التي تعاني مع والدتها المدمنة على شرب الكحول وتناول المهدئات، ويُجسّد إياد نصار شخصية دكتور جامعي متخصص في التاريخ تجمعه علاقة مع شريفة التي تؤدي ميرفت أمين دور خالتها.
 
"عودة البارون"
يجسد الممثل حسين فهمي في مسلسل "عودة البارون"، شخصية رجل ستيني يعود إلى مصر بعد فترة غياب طويلة، ويمتلك مخططاً للتحكم في حياة 5 شباب من مصر وسوريا. تتصاعد الأحداث في وتيرة متسارعة مع كل من خالد سليم وميس حمدان.

"تحت الوصاية"
تحضر الفنانة منى زكي من خلال مسلسها "تحت الوصاية"، وتدور أحداثه حول سيدة تعمل في دهن السفن والمراكب في الميناء في محافظة دمياط من أجل تأمين مصروف بيتها بعد وفاة زوجها. وتبثه منصة "شاهد" وقناة DMC.