الذكاء الاصطناعي سيقضي على 300 مليون وظيفة

المدن - ميديا
الجمعة   2023/03/31
توقع خبراء اقتصاديون في بنك "غولدمان ساكس" الأميركي أتمتة ما يصل إلى 300 مليون وظيفة بدوام كامل في أنحاء العالم بطريقة ما، من خلال أحدث موجة من الذكاء الاصطناعي التي أنتجت برامج مثل روبوت الدردشة "تشات جي بي تي".

وقال الاقتصاديون، في تقرير نشرته شبكة "سي إن إن" أن 18% من الوظائف على مستوى العالم يمكن حوسبتها، وستشعر الاقتصادات المتقدمة بتأثير ذلك أعمق مما ستشعر به الأسواق الناشئة. ويرجع ذلك جزئياً إلى أن الموظفين ذوي الياقات البيضاء أكثر عرضة للخطر من العمال اليدويين.

وتوقع الاقتصاديون أن يكون العاملون الإداريون والمحامون هم الأكثر تضرراً، مقارنة بـ"التأثير الضئيل" الذي ستشهده المهن التي تتطلب مجهوداً بدنياً أو المهن الخارجية؛ مثل أعمال البناء والإصلاح. وفي الولايات المتحدة وأوروبا، قدر "غولدمان ساكس" أن ما يقرب من ثلثي الوظائف الحالية "مُعرّضة لدرجة معينة من أتمتة الذكاء الاصطناعي"، وما يصل إلى ربع جميع الأعمال يمكن أن ينجزها الذكاء الاصطناعي بالكامل.

وجاء في التقرير أن الذكاء الاصطناعي التوليدي إذا "وفى بقدراته الموعودة، فقد يواجه سوق العمل اضطراباً كبيراً"، علماً أن "تشات جي بي تي" الذي يمكنه الرد على الطلبات وكتابة المقالات، دفع العديد من الشركات بالفعل إلى إعادة التفكير في كيفية عمل الأشخاص كل يوم.

وذكر الخبراء في "غولدمان ساكس" أن الاستخدام الإضافي لمثل هذا الذكاء الاصطناعي سيؤدي على الأرجح إلى فقدان بعض الوظائف. لكنهم أشاروا إلى أنَّ التاريخ يوضح أن الابتكارات التكنولوجية التي تؤدي في البداية إلى إزاحة وظائف، تسهم في نمو العمالة على المدى الطويل. لكن خبراء آخرين قالوا في تقارير منفصلة أن التطورات التي حصلت منذ الثورة الرقمية أدت أصلاً إلى تضاؤل في فرص العمل مقارنة مع التطورات التي حصلت خلال الثورة الزراعية أو الثورة الصناعية في تاريخ البشرية.

وي حين أنَ أماكن العمل قد تتغير، فإن تبني الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع يمكن أن يؤدي في النهاية إلى زيادة إنتاجية العمل وزيادة الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة 7% سنوياً على مدى 10 سنوات، وفقاً لتقديرات "غولدمان ساكس" الذي توقع أن يكون الذكاء الاصطناعي مكملاً لسوق العمل وليس بديلاً عنه.

وتابع الخبراء: "يعمل معظم الموظفين في المهن المعرضة جزئياً لأتمتة التكنولوجيا، وبعد اعتماد الذكاء الاصطناعي، من المرجح أن يوجهوا على الأقل بعضاً من قدرتهم المُحرَّرة نحو الأنشطة التي تزيد الإنتاج".